الخلافات تتصاعد.. معركة ”موسيقية“ بين روحاني وخامنئي

الخلافات تتصاعد.. معركة ”موسيقية“ بين روحاني وخامنئي

المصدر: طهران – إرم نيوز

باتت قضية إقامة الحفلات الموسيقية في إيران، محل خلاف شديد بين الرئيس الإيراني حسن روحاني وجناحه الإصلاحي من جهة، وبين المرشد الأعلى علي خامنئي وتياره المتشدد من جهة أخرى، حيث أبدى الأول امتعاضه من تصاعد وتيرة إلغاء الحفلات الموسيقية المرخصة.

وألغت السلطات الإيرانية، أمس الإثنين، حفلًا موسيقيًا لفرقة ”الروح المريحة“ التي يديرها الفنان والموسيقي الإيراني البارز كيهان كلهر، كان من المقرر إقامته في مدينة ”نيشابور“ شمال شرق البلاد.

وذكر موقع ”موسيقتنا“ الإيراني، أن السلطات الأمنية، اعتقلت أمس، 15 محاميًا، خلال إقامتهم حفلًا مختلطًا تخلله تناول المشروبات، في مدينة ”مازندران“ شمال البلاد.

وكان ممثل المرشد علي خامنئي في الجامعات، محمد محمديان، أعلن منتصف شباط/ فبراير الماضي، منع إقامة الحفلات الموسيقية في الجامعات الإيرانية.

روحاني ممتعض

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، محمد باقر نوبخت، إن ”الرئيس حسن روحاني أعرب صراحة عن عدم الرضا والامتعاض لتصاعد وتيرة إلغاء الحفلات المرخصة“.

وشدد نوبخت، في مؤتمر صحافي، الثلاثاء، على أنه ”يجب منح حرية للشعب، لأن الموسيقى تبعث رسالة سلام ومحبة داخل المجتمع“.

وكان ممثل خامنئي في الجامعات، قال إن ”المرشد الأعلى وضع شروطًا لإقامة الحفلات الموسيقية المرخصة، من بينها أن تعزز الهوية الوطنية وفقًا للمبادئ الإسلامية، وأن تشجع على القضايا المعنوية والاجتماعية والسياسية والثورية، وتعزز الروح العلمية والثقة بالنفس والرغبة بالتقدم، وألا يكون فيها اختلاط“.

وبعد مرور نحو ثلاثة أعوام على تولّي روحاني للرئاسة الإيرانية، لم تشهد الساحة الموسيقية تحسنًا في إطار الحريات. وتحولت عمليات إلغاء الحفلات الموسيقية سواء كانت تقليدية أو عصرية، إلى مشهد يومي في حياة الإيرانيين.

ويعتبر التيار المتشدد هذه الفعاليات جزءًا من ”التأثيرات الغربية“، إلا أن فئات كبيرة من المجتمع تؤيد إقامة هذه الحفلات، وتنشد مزيدًا من الحريات.

وتملك وزارة الثقافة حصرًا حق إعطاء الإذن بإقامة حفلات موسيقية. وكان روحاني شدد في 13 حزيران/ يونيو الماضي، على أنه ”لا يمكن إلغاء حفل موسيقي سبق أن حصل على تصريح رسمي بإقامته وبيعت بطاقات الدخول إليه“.

وألغت وزارة الثقافة الإيرانية، العام الماضي، 20 حفلًا موسيقيًا، بالرغم من حصولها على إذن مسبق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com