غالبية الإسرائيليين يرفضون تشكيل حكومة وحدة

غالبية الإسرائيليين يرفضون تشكيل حكومة وحدة

المصدر: ربيع يحيى– إرم نيوز

يعارض غالبية الإسرائيليين فكرة تشكيل حكومة وحدة وطنية، وانضمام ”المعسكر الصهيوني“، أكبر الكتل المعارضة بالكنيست، للائتلاف الذي يقوده حزب ”الليكود“ برئاسة بنيامين نتنياهو.

وأظهرت نتائج استطلاع للرأي نشرته القناة الإسرائيلية الثانية، أن تسريب تفاصيل المفاوضات بين ”الليكود“ و“المعسكر الصهيوني“ سحب من رصيد الأخير، بشكل كبير، كما أفقد حزب السلطة جزءا من شعبيته.

وطبقا لنتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد ”ميدجام“ الإسرائيلي للاستشارات والبحوث، يؤيد 24% فقط من الإسرائيليين انضمام ”المعسكر الصهيوني“ لحكومة وحدة وطنية برئاسة بنيامين نتنياهو، فيما يعارض الخطوة 52% من المستطلعين إجمالا، فيما لم تبد النسبة الباقية رأيًا محددًا.

وسجلت نسبة المعارضة الأعلى بين المؤيدين لـ“المعسكر الصهيوني“، حيث أشار 60% ممن أدلوا بأصواتهم في الانتخابات العامة الأخيرة لصالحه إلى رفضهم لهذه الخطوة، ولم يؤيدها سوى 36% منهم، فيما أعرب 4% عن عدم تكوينهم رأيًا محددًا.

وأظهرت نتائج الاستطلاع تغييرًا نسبيًا في مدى تأييد الإسرائيليين للأحزاب السياسية المختلفة، حيث منح المستطلعون 27 مقعدًا لحزب ”الليكود“ في حال أُجريت الانتخابات اليوم، أي بتراجع 3 مقاعد عما هو قائم حاليًا، فيما صعد رصيد ”البيت اليهودي“ اليميني الائتلافي، برئاسة وزير التعليم نفتالي بينيت، إلى 10 مقاعد، بدلا من 8 حاليًا.

وارتفعت شعبية حزب ”هناك مستقبل“ الوسطي الليبرالي، برئاسة يائير لابيد، وزير المالية السابق، والذي كان بمعزل عن المفاوضات الأخيرة بين الائتلاف والمعارضة، حيث منحه المستطلعون 18 مقعدًا، أي بزيادة قدرها 7 مقاعد، مقارنة بما يملكه حاليًا.

وتراجع رصيد تحالف ”المعسكر الصهيوني“ الذي يتشكل من حزب ”العمل“ برئاسة يتسحاق هيرتسوغ، وحزب ”الحركة“ برئاسة تسيبي ليفني بشكل حاد، حيث منحه من شاركوا في الاستطلاع 17 مقعدا، أي أنه في حال أجريت الانتخابات اليوم سوف يفقد هذا التحالف 7 مقاعد من رصيده الحالي.

 كما فقدت ”القائمة العربية المشتركة“ برئاسة أيمن عودة مقعدًا واحدًا، بعد أن منحها المستطلعون 13 مقعدًا.

وجاء الخلاف داخل ”المعسكر الصهيوني“ بشأن الانضمام لحكومة وحدة وطنية لصالح أحزاب اليمين بصفة عامة، حيث منح المستطلعون حزب ”إسرائيل بيتنا“ برئاسة أفيغدور ليبرمان 9 مقاعد، بدلا من 6 مقاعد يمتلكها حاليا، وصعد رصيد ”يهدوت هاتوراة“ الحريدي إلى 7 مقاعد بدلا من 6 مقاعد حاليا.

ونشرت القناة الإسرائيلية العاشرة استطلاعا آخر، يخصها، أظهر نتائج متقاربة بشكل ملحوظ، حيث أجاب المستطلعون على سؤال: ”لمن ستدلي بصوتك في حال أجريت الانتخابات اليوم“، وجاءت النتيجة لتدل على تراجع واضح في شعبية ”المعسكر الصهيوني“ وكذلك ”الليكود“، حيث منح المشاركون في الاستطلاع ”المعسكر“ 13 مقعدًا فقط، أي أنه سيخسر 11 مقعدًا طبقا لهذا الاستطلاع، ومنحوا ”الليكود“ 25 مقعدًا، أي أنه سيخسر 5 مقاعد في حال أُجريت الانتخابات اليوم.

وجاءت النتائج لصالح حزب ”هناك مستقبل“ على غرار الاستطلاع الأول، لكن من شاركوا في استطلاع القناة العاشرة منحوا الحزب الليبرالي برئاسة ”لابيد“ 20 مقعدًا، أي بزيادة 9 مقاعد مقارنة بوضعه الحالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com