خط حديدي يربط روسيا وأذربيجان وإيران

خط حديدي يربط روسيا وأذربيجان وإيران

المصدر: وكالات - إرم نيوز

اتفقت السكك الحديدية الروسية والإيرانية على زيادة التعاون والشحن على ممر النقل الدولي ”الشمال – الجنوب“، بحسب ما أفادت شركة ”السكك الحديدية الروسية“ في بيان لها اليوم الاثنين.

وقال رئيس ”السكك الحديدية الروسية“، أوليغ بيلوزيوروف:“ الآن أصبحت إمكانات التعاون فيما بيننا بكامل قوتها، تبادلت روسيا وإيران الخبرة في مجال السكك الحديدية، لاسيما بعد تنفيذ مشترك لمشاريع البنية التحتية، ففي العام 2012 تم الانتهاء من كهربة خط سكة حديد تبريز – آذرشهر“.

وأفاد البيان: ”في ختام اللقاء، تم التوقيع على بروتوكول الاتجاهات الرئيسة للتعاون اللاحق بين الشركة المساهمة ”السكك الحديدية الروسية“ و“السكك الحديدية الإيرانية“. ووقع على الوثيقة أوليغ بيلوزيوروف ومحسن بورسيد“.

وأضاف البيان: ”على وجه الخصوص، تطرقنا إلى تشكيل خط سكك حديدية مباشر على طول الفرع الغربي لممر النقل الدولي الشمال – الجنوب، ويتضمن هذا المشروع بناء خط (رشت – استارا) للسكك الحديدية الذي سيربط خطوط السكك الحديدية بين روسيا وأذربيجان وإيران، وتطوير البنية التحتية الجديدة لتسهيل التبادل التجاري، ونقل البضائع بين دول أوروبا، والخليج الفارسي، وجنوب آسيا“.

وبالإضافة إلى ذلك، ناقش الطرفان تنفيذ مشروع خط الكهرباء غرمسار – إنتشي بورون والذي يبلغ طوله نحو 495 كم، بما في ذلك 203 كم في منطقة جبلية، بغرض زيادة قدرة وسرعة القطارات.

وتطرق اللقاء إلى آفاق التعاون بين روسيا وإيران في تطوير البنية التحتية لمنطقة حوض قزوين، وأيضا زيادة حركة الشحن بواسطة السكك الحديدية.

تجدر الإشارة إلى أن اجتماعا عقد في طهران، بين رئيس ”السكك الحديدية الروسية“، أوليغ بيلوزيوروف، ووزير الطرق والتعمير الإيراني عباس أخوندي، ورئيس ”السكك الحديدية الإيرانية“ محسن بورسيد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com