ترامب يستبعد حصول علاقات جيدة مع كاميرون
ترامب يستبعد حصول علاقات جيدة مع كاميرونترامب يستبعد حصول علاقات جيدة مع كاميرون

ترامب يستبعد حصول علاقات جيدة مع كاميرون

لندن - استبعد دونالد ترامب المرشح المفترض للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أن تربطه علاقة طيبة برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

وكان كاميرون وجه انتقادات لترامب أمام البرلمان البريطاني عقب طرحه لهذا الاقتراح وقال إن ترامب سيوحد بريطانيا ضده إذا قام بزيارتها.

ووصف كاميرون ترامب بأنه "سبب للخلاف وغبي وخاطئ" بسبب اقتراح الأخير فرض حظر مؤقت على دخول المسلمين للولايات المتحدة.

وعند سؤال ترامب عن شكل العلاقات إذا ما فاز بالانتخابات الرئاسية التي تجرى في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني قال ترامب في مقابلة صحفية اليوم الاثنين "يبدو أننا لن نحظى بعلاقة طيبة جدا. من يعلم... آمل أن تكون لي علاقات طيبة به لكن الأمر يبدو وكأنه ليس لديه الاستعداد لحل هذه المشكلة أيضا".

وفي وقت سابق من هذا الشهر رفض كاميرون التراجع عن انتقاداته لترامب، لكنه قال إنه يستحق الاحترام لأنه تمكن من تخطي الانتخابات التمهيدية الصعبة للحزب الجمهوري.

وفي تبريره لمقترح الحظر على المسلمين قال ترامب "لدينا مشكلة ضخمة مع الإرهاب الإسلامي المتطرف... العالم ينفجر ومن يتسبب في ذلك ليسوا سويديين مثلا.. اتفقنا. ولذلك لدينا مشكلة حقيقية".

وقال ترامب الذي هنأ رئيس بلدية لندن المسلم صادق خان  في البداية على فوزه، مؤكدا أنه مستاء من انتقاد خان له، حيث قال الأخير إن المرشح الأمريكي "جاهل بالإسلام".

وأضاف خان "إنه لا يعرفني ولم يقابلني قط ولا يعرف ما أمثله، أعتقد أن تصريحاته وقحة جدا، بصراحة قولوا له إنني سأتذكر تلك التصريحات، إنها تصريحات سيئة جدا.. من الجهل أن يقول ذلك".

وبعد انتخاب خان قال ترامب لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إنه قد يسمح باستثناء لخان المسلم ليتمكن من زيارة الولايات المتحدة.

وعن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي قال ترامب "تعاملت مع الاتحاد الأوروبي، إنه مؤسسة شديدة البيروقراطية، إنه صعب جدا جدا، وبالنسبة لبريطانيا سأقول ’فيم تحتاجين الاتحاد؟’ لكن مجددا دعوا الناس تتخذ قراراتها".

وتعتبر الولايات المتحدة أقرب حليف لبريطانيا، ويتحدث قادة البلدين مرارا عن العلاقات الخاصة التي تربط البلدين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com