السفير السعودي يشيد بالصدر أحد رموز مراجع شيعة العراق العرب

السفير السعودي يشيد بالصدر أحد رموز مراجع شيعة العراق العرب

المصدر: محمد وذاح - إرم نيوز

وصف السفير السعودي في بغداد، ثامر السبهان، الأحد، المرجع الشيعي العراقي السيّد حسين الصدر بأنه رمز للاعتدال,  في لفتة حملت على ما يبدو انتقادًا ضمنيًا لرجال  دين آخري  تتهمهم أطراف سياسية بتأجيج نار الطائفية المستعرة في البلاد‎.

وقال السبهان في تغريدة على صفحته في موقع ”تويتر“: ”كل الشكر والتقدير لسماحة السيّد حسين الصدر على تواصله الدائم“، مؤكدا أن ”الصدر هو رمز المحبة والاعتدال ومثال حي لدماثة الأخلاق“.

ومعظم رجال الدين الشيعة في العراق يدينون بالولاء المذهبي لمراجع في إيران ، ما حرم المراجع العربية العراقية من النفوذ في البلاد التي تعاظم فيها دور طهران منذ الغزو الأمريكي عام 2003.

ويمثل حسين الصدر إلى جانب الصرخي  والخالصي أصواتا شيعية نادرة في العراق تناوئ التدخل الإيراني وتنادي بضرورة حفاظ بغداد على عمقها العربي.

ويرى مؤيدو المراجع العراقية أن طهران تعمل على السيطرة على أغلبية الشيعة العرب، لضمان ولائهم السياسي العابر للحدود للولي الفقيه المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بواسطة المرجعيات الشيعية الإيرانية، على حساب الانتماء للوطن الأم.

وعلى عكس رجال الدين الشيعة الموالين لإيران يصف آية الله حسين الصدر السعودية بأنها عمق العراق الاستراتيجي، مؤكدا باستمرار أنه ”يكن لها كل التقدير والاحترام“.

6

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة