إيران تعتقل مدبر الهجوم على مكتب الرئاسة عام 1981 (صور)
إيران تعتقل مدبر الهجوم على مكتب الرئاسة عام 1981 (صور)إيران تعتقل مدبر الهجوم على مكتب الرئاسة عام 1981 (صور)

إيران تعتقل مدبر الهجوم على مكتب الرئاسة عام 1981 (صور)

أعلن المتحدث باسم قوى الأمن الداخلي في إيران العميد سعيد منتظر المهدي اليوم السبت، عن اعتقال بلاده مسعود كشميري؛ أحد أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، الذي نفذ الهجوم على مكتب الرئاسة الإيرانية عام 1981، وأدى إلى مقتل قادة بارزين في النظام.

وقال العميد المهدي في مؤتمر صحفي بوزارة الداخلية الإيرانية إن "اعتقال مسعود كشميري أحد أعضاء منظمة مجاهدي خلق المعارضة والعقل المدبر للهجوم على مكتب الرئاسة الإيرانية عام 1981، تم خلال تواجده في العاصمة الألبانية تيرانا بالتعاون مع الشرطة الدولية الإنتربول".

وأضاف المسؤول الإيراني أن الإنتربول ستسلم كشميري قريباً إلى إيران".

وأدى الهجوم الذي أشرف عليه كشميري إلى قتل ثاني رئيس إيراني بعد ثورة 1978 محمد علي رجائي، ورئيس وزرائه محمد جواد باهنر في 30 أغسطس 1981 خلال اجتماع لمجلس الدفاع الأعلى في إيران، وكذلك أصيب المرشد الإيراني الحالي علي خامنئي بجروح في يده اليمنى ولا تزال يده مشلولة.

وذكرت تقارير إيرانية نقلاً عن شهود عيان أن شخصا أحضر حقيبة في قاعة المؤتمرات، ووضعها بين باهنر ورجائي، ثم غادر، فيما قام شخص آخر بفتحها مما أدى إلى القنبلة.

وتعتبر منظمة مجاهدي خلق أكبر وأنشط حركة معارضة في إيران، وقد تأسست عام 1965 على أيدي نخبة من المثقفين الأكاديميين.

وأقدم النظام الإيراني بعد الثورة على إعدام عشرات الآلاف من أعضاء المنظمة، ولكن واصلت نشاطاتها داخل إيران وخارجها من أجل إسقاط السلطة الإيرانية الحالية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com