إيران تنفي نيتها شراء صواريخ ”S400“ وتؤكد عزمها استعادة خان طومان

إيران تنفي نيتها شراء صواريخ ”S400“ وتؤكد عزمها استعادة خان طومان
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-04-20 13:42:32Z | | ÿ ÿ ÿÿy’9õj

المصدر: طهران - إرم نيوز

 

نفى وزير الدفاع الإيراني، العميد حسين دهقان، اليوم السبت، وجود نية لدى طهران لشراء منظومة صواريخ ”S400“ الروسية، مؤكدًا عزم بلاده على استعادة بلدة خان طومان في ريف حلب شمال سوريا.

جاء ذلك في تصريح صحفي على هامش إقامة مجلس فاتحة للقائد العسكري في حزب الله اللبناني ”مصطفى بدر الدين“، الذي أعلن عن مقتله أمس الجمعة في دمشق.

وقال العميد دهقان، إن إيران ليست بحاجة حالياً إلى صواريخ ”S400″، نافياً إبرام طهران اتفاق مع موسكو بشأن شراء هذه المنظومة الصاروخية.

وكانت إيران أعلنت في منتصف ابريل الماضي تسلمها الدفعة الأولى من منظومة صواريخ ”S300“ الروسية، ووضعت وزارة الدفاع الإيرانية المنظومة الصاروخية في 10 من مايو الماضي بخدمة القاعدة الجوية الإيرانية.

يشار إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وجه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بتزويد إيران بهذه الصواريخ، ملغياً بذلك قراراً لسلفه، ديمتري ميدفيديف، جمد بموجبه هذه الصفقة.

وفي ما يتعلق معركة تحرير خان طومان، شدد دهقان على أن إيران وسوريا وحلفاءهما عازمون على تحرير بلدة خان طومان في ريف حلب الجنوبي.

وقال إنه “ خلال الهجوم على خان طومان وفي حين كان وقف إطلاق النار ساريا، وكانت الحكومة السورية ملتزمة بالهدنة، وانتهكت الجماعات الارهابية وفي مقدمتها جبهة النصرة الهدنة وهاجمت المنطقة“.

وأكد أن ”مقاتلي إيران وحلفائهم من السوريين والعراقيين واللبنانيين والأفغان الشيعة سيفرضون سيطرتهم على بلدة خان طومان“، من دون أن يحدد وقتاً معيناً لاستعادة هذه البلدة التي تعرضت فيها القوات الإيرانية إلى خسائر فادحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com