إدارة أوباما تتيح للطلاب المتحولين جنسيًا حرية استخدام دورات المياه

إدارة أوباما تتيح للطلاب المتحولين جنسيًا حرية استخدام دورات المياه

المصدر: شوقي عبدالعزيز- إرم نيوز

تعتزم إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إصدار توجيه شامل لجميع المدارس الحكومية في البلاد، للسماح للطلاب المتحولين جنسيا باستخدام دورات المياه التي تتطابق مع هوية جنسهم.

وبحسب صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية،  فإن خطاباً سيصدر إلى المناطق التعليمية، بهذا الخصوص.

ويحدد الخطاب، الذي وقعه المسؤولون بوزارة العدل ووزارة التربية والتعليم، ما الذي يجب على المدارس القيام به لضمان عدم التمييز ضد أي من طلابها.

وقالت الصحيفة الجمعة إن الخطاب لا يتمتع بالقوة القانونية المُلزمة للتنفيذ، ولكنه يحتوي على تهديد ضمني بأن المدارس التي لا تلتزم بتفسير إدارة أوباما للقانون قد تواجه دعاوى قضائية أو فقدان المساعدات الاتحادية.

ورأت الصحيفة أنه من المؤكد أن تواجه هذه الخطوة انتقادات جديدة، لا سيما من الجمهوريين، بأن الحكومة الاتحادية تتدخل في القضايا المحلية وتفرض قيمها الخاصة على المجتمعات في جميع أنحاء البلاد، والتي قد لا توافق على ذلك، وهذا الأمر يمثل أحدث مثال على استخدام إدارة أوباما مزيجاً من السياسات والقضايا والتصريحات العلنية لتغيير مشهد الحقوق المدنية للمثليين والسحاقيات وثنائيي الجنس والمتحولين جنسياً.

وتابعت الصحيفة أنه بعد دعم حقوق المثليين في الزواج والسماح لهم علناً بالخدمة في الجيش ومنع الشركات الاتحادية من التمييز ضدهم، دخلت الإدارة الأمريكية في معركة جديدة بشأن الحمامات والوقوف مع المتحولين جنسياً.

وقال جون بي كينغ، وزير التعليم: ”لا يجب إطلاقاً أن يتعرض أي طالب للشعور بأنه غير مرحب به في مدرسة أو في كلية .. يجب علينا أن نوفر لشبابنا فرص الحصول على تعليم في بيئة خالية من التمييز والتحرش والعنف.“

يذكر أن المحاكم لم تحسم مسألة ما إذا كانت قوانين التمييز على أساس الجنس في البلاد تنطبق على مسائل الهوية الجنسية، لكن مسؤولي الإدارة الأمريكية، الذين شجعهم حكم محكمة الاستئناف الفيدرالية في ولاية فرجينيا الشهر الماضي، يعتقدون أن يدهم هي العليا.

وكانت وزارة العدل وولاية نورث كارولاينا قد دخلتا في حرب قضائية ضد بعضهما البعض بسبب قانون بالولاية يضع قيوداً على حرية استخدام دورات المياه وغرف خلع الملابس وغرف تغيير الملابس.

وقال مسؤولو وزارة العدل إن الخطاب الموجه إلى المناطق التعليمية جرى العمل على إعداده منذ شهور.

وفقا للخطاب فإن ”المدارس لن  تفرض على الطلاب المتحولين جنسيا استخدام مرافق تتعارض مع هويتهم الجنسية أو استخدام مرافق فردية الاستخدام“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com