أوكسفام: قمة مكافحة الفساد في لندن مخيبة للآمال
أوكسفام: قمة مكافحة الفساد في لندن مخيبة للآمالأوكسفام: قمة مكافحة الفساد في لندن مخيبة للآمال

أوكسفام: قمة مكافحة الفساد في لندن مخيبة للآمال

شددت منظمة "أوكسفام" البريطانية الخيرية لمكافحة الفقر في العالم على أن قادة العالم فشلوا في مكافحة الفساد وقمتهم التي عقدت لمواجهة التحدي الذي كشفته وثائق بنما" كانت مخيبة للآمال.

وقالت المنظمة، في بيان لها:" الفساد هو أساس كثير من المشاكل التي يواجهها العالم، وينبغي علينا التغلب عليه إذا أردنا أن تنجح جهودنا للقضاء على الفقر، وتعزيز الرخاء وهزيمة الإرهاب والتطرف".

يأتي ذلك في أعقاب قمة عقدها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ومسؤولين من عشرات الدول، تعهدوا بمكافحة الفساد، اليوم الخميس من خلال تحقيق "خفض كبير في الفساد والرشوة في أشكالهما كافة".

وتأتي القمة في أعقاب نشر ما يعرف باسم "وثائق بنما" التي تكشف عن الوسائل التي يلجأ إليها آلاف الأثرياء والشركات الكبرى والشخصيات الشهيرة في العالم للتهرب من سداد التزاماتهم الضريبية.

وقال كاميرون للصحفيين بعد حضور وفود من نحو 40 دولة، بينهم 11 رئيس دولة، للقمة :" لقد اجتمع العالم اليوم في اكبر حشد للإرادة السياسية نشهده منذ سنوات عديدة".

وتعهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الخميس بأن تأخذ بريطانيا زمام المبادرة في المعركة الدولية ضد الفساد ، وذلك بتدشين مركز دولي لمكافحة الفساد وتبادل المعلومات حول ملكية الشركات وإجبار المشترين الأجانب على الكشف عن المصدر الأصلي للأموال التي اشتروا بها أصولا في الدولة.

وقال كاميرون :" أعتقد أن الفساد هو السرطان الذي يتسبب في الكثير من المشكلات التي نواجهها في العالم"، مشيراً إلى مشكلات مثل الفقر والإرهاب وغسيل الأموال.

وأبرزت كريستين لاجارد، رئيسة صندوق النقد الدولي الصلة القوية جداً بين الفساد وانخفاض معدلات النمو، بقولها: "إذا أردت النمو، عليك أن تكون ضد الفساد"، مضيفة أنها تريد أن تكون الشفافية والنزاهة جزءاً منهجياً من مراقبة صندوق النقد الدولي للدول .

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن قمة اليوم يمكن أن تكون "البداية لشيء مختلف".

وأضاف كيري:"لقد صدمتني الدرجة التي اكتشفت أن تفشي الفساد قد وصل إليها في العالم اليوم، ينبغي علينا أن نقول إنه ليس هناك ملاذ آمن، وأن نجمع المجتمع العالمي معاً".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com