إيران تضع صواريخ S300 تحت تصرف قواتها الجوية

إيران تضع صواريخ S300 تحت تصرف قواتها الجوية

المصدر: طهران- إرم نيوز

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، الثلاثاء، أن وزارته وضعت الدفعة الأولى من منظومة صواريخ أس300 التي تسلمتها في بداية ابريل الماضي من روسيا في خدمة قاعدة الدفاع الجوية في البلاد.

وشدد دهقان في تصريحات له على هامش تفقده لمعرض أحدث الإنجازات لمقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي التابعة للحرس الثوري الإيراني، على أن ”إيران قادرة على تصنيع المنظومات الصاروخية والمدفعية والدفاعیة دون الحاجة إلى الآخرين“.

وبين الوزير الإيراني أن بلاده تمتلك حاليا منظومة أس 300 الرادارية وأنها قامت بتصميم وتصنيع مثيلتها داخل البلاد (منظومة باور 373 الصاروخية) وأنها ستقوم بإنتاجها بصورة مكثفة خلال العام الحالي“، مشيراً إلى أن هذه المنظومة تقدر على مواجهة صواريخ كروز وطائرات من دون طيار وطائرات حربية وحتى باليستية.

وأضاف العميد دهقان، ”كل ما نملك من منظومات الدفاع الجوي يكفينا ونقوم بتصنيع ما نحتاج إليه من منظومات الكشف والملاحقة والاعتراض داخل البلاد“.

ووقعت موسكو وطهران عام 2007 اتفاقا لتوريد المنظومات الصاروخية إلى إيران، لكن الرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيدف فرض عام 2010 حظرا على توريدها إليها بناء على قرار صادر من مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وجه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بتزويد إيران بهذه الصواريخ ملغياً بذلك قراراً لسلفه، ديمتري ميدفيديف، جمد بموجبه هذه الصفقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com