صحفيون ينشرون الجزء الثاني من وثائق بنما
صحفيون ينشرون الجزء الثاني من وثائق بنماصحفيون ينشرون الجزء الثاني من وثائق بنما

صحفيون ينشرون الجزء الثاني من وثائق بنما

نشر الائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين، الإثنين، الجزء الثاني، من وثائق بنما، التي سربت من شركة "موساك فونسيكا" للمحاماة في بنما.

ويتضمن الجزء الثاني من الوثائق –التي نشرها الائتلاف في موقعه على الإنترنت- أسماء 214 ألف شخص، وشركة جديدة، منها 17 ألف شركة بريطانية، و11 ألف شركة روسية، وثمانية آلاف إماراتية، وستة آلاف أمريكية، و304 فرنسية، و200 ألمانية.

وتشير الوثائق إلى أسماء أصحاب الشركات الوهمية، التي تأسست في هونغ كونغ، وجزر "العذراء" البريطانية، و"بنما"، و"نيفادا"، كما تفيد بأن شركة "موساك فونيسكا" أبقت على خصوصيتها بين الأعوام 1977، و2015.

كما تتضمن الوثائق، أسماء البنوك، والشركات التي لعبت دور الوسيط بين "موسكاك فونيسكا"، وعملائها، ومن المنتظر أن يعلن الائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين، عن بقية الوثائق أول بأول.

تجدر الإشارة إلى أن الائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين تمكّن من الوصول إلى قرابة 11.5 مليون وثيقة عائدة لشركة "موساك فونسيكا" للمحاماة، ووزعها على وسائل إعلامية في 80 بلدًا مختلفًا، حيث أشارت الوثائق التي نشرتها صحف عالمية منها "الجارديان" البريطانية، و"سودوتش زايتونج" الألمانية، إلى تورط عدد كبير من الشخصيات العالمية بينها 12 رئيس دولة، و143 سياسيا بأعمال غير قانونية مثل التهرب الضريبي، وتبييض أموال عبر شركات "أوفشور".

وشركات أو مصارف "أوفشور" هي مؤسسات واقعة خارج بلد إقامة المُودع، وتكون غالبًا في بلدان ذات ضرائب منخفضة أو مؤسسات مالية لا تخضع للرقابة الدولية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com