تقرير للبنتاغون يكشف تخبّط القوات الأمريكية في أفغانستان
تقرير للبنتاغون يكشف تخبّط القوات الأمريكية في أفغانستانتقرير للبنتاغون يكشف تخبّط القوات الأمريكية في أفغانستان

تقرير للبنتاغون يكشف تخبّط القوات الأمريكية في أفغانستان

كشف تقرير صادر عن وزارة الداخلية الأمريكية "البنتاغون"،  تم رفع السرية عنه مؤخراً، أن الجنود الأمريكيين في أفغانستان يعانون من حالة من التخبط حيال المدى الذي يسمح لهم معه بالتدخل لمساعدة القوات المحلية على استعادة السيطرة على المدينة.

وذكر التقرير أن مستشارين من القوات الخاصة الأمريكية، الذين يخوضون قتالاً عنيفاً تلا سيطرة طالبان على مدينة قندوز بشمال أفغانستان العام الماضي، سألوا قادتهم مراراً حول طبيعة مهامهم في أفغانستان، إلا أنهم لم يتلقوا إجابة، وهو ما يكشف بوضوح الالتباس بشأن قواعد الاشتباك التي تحكم المهمة في أفغانستان.

ويشير التقرير إلى أنه ومع حشد مقاتلي طالبان لقوتهم تزايدت صعوبة تجنب المستشارين للتعرض لنيران "العدو" على الرغم من أن دورهم استشاري وحسب وليس لهم دور في العمليات القتالية منذ أوقفت قوات حلف شمال الأطلسي رسميا القتال في نهاية 2014.

ويلفت التقرير الأمريكي إلى أنه وفي خضم المعركة يمكن أن تتداخل الخطوط الفاصلة بين الأدوار، ولا تقتصر المشكلة على أفغانستان، فذات الأسئلة ثارت بشأن دور القوات الأمريكية في العراق، بعد أن قتل أحد أفراد القوات الخاصة التابعة للبحرية الأمريكية على يد تنظيم "داعش" هذا الشهر.

وقال أحد أفراد القوات الخاصة الأمريكية للمحققين، في تقرير عن ضربات جوية أمريكية على مستشفى في قندوز، قتل فيها 42 فرداً من العاملين بالقطاع الطبي والمرضى "إلى أي مدى تريد أن تشترك؟" ليس هو الإجابة المناسبة على سؤال "إلى أي مدى تريدنا أن نشترك؟".

وكانت الواقعة الحادث الأكبر خلال فترة السيطرة الوجيزة لطالبان على قندوز، وليس هناك أي إشارة على أن الخطأ كان ناتجاً عن عدم وضوح قواعد الاشتباك، بحسب ما أورده التقرير في المقابلات التي تضمنها.

ويلقي التقرير، الذي يقع في 700 صفحة، تم حجب أغلبها لأسباب أمنية، الضوء على غياب الفهم الكامل للقواعد حتى بين بعض الجنود الذين يعملون على الأرض بما يعرض للخطر المهمة الرامية لإعادة الاستقرار لأفغانستان وهزيمة الإسلاميين المتشددين.

ومن المرجح أن يبحث القائد الجديد للقوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال جون نيكلسون القضايا التي كشفها التقرير، بينما يستعد لإصدار توصيات في الأسابيع القادمة توضح أو توسع من مستوى المساندة خلال المعارك التي يمكن أن تقدمها بعثة التدريب التي تقودها الولايات المتحدة.

وقال الجندي الذي لم يكشف عن هويته مثل الباقين في التقرير "إنها ليست استراتيجية وفي الحقيقة ستسبب مشاكل كبيرة في هذا المحيط المتغير."

وأضاف أن وحدته التي كانت مهمتها تقديم المشورة والمساعدة للقوات الأفغانية دون الاشتراك في المعارك طلبت من القادة 3 مرات توضيح القواعد التي تحكم مهمتهم.

وتابع قائلاً "للأسف الصوت الوحيد الذي سمع بعد السؤال هو صوت صراصير الليل ... وإن كان سماع صوتها كان صعباً وسط طلقات النيران".

المهمة الأمريكية تخضع للمراجعة

وعلى الرغم من الاعتراف بوجود "افتقار للفهم في الغرب" لدور الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان، فإن البريجادير جنرال تشارلز كليفلاند المتحدث باسم الجيش الأمريكي ينفي وجود لبس بين القوات بشأن المهمة الأوسع.

وقال إن أكثر من 9000 جندي أمريكي تمت "إعادة تدريبهم" على قواعد الاشتباك بعد الأخطاء التي وقعت في قندوز في محاولة للحد من المواقف الناتجة عن سوء الفهم في المستقبل.

ورأى منتقدون أن مصدر الالتباس هو المواءمات السياسية لأن القادة الأمريكيين حريصون على تصوير العملية في أفغانستان على أنها مصممة بالأساس لمساعدة القوات المحلية على القتال بنفسها.

وقال مسؤول غربي كبير رفض ذكر اسمه لرويترز " قواعد الاشتباك محاصرة بين فكي اللبس السياسي بشأن المهمة، لا يبدو أن هناك في العواصم الغربية من هو مستعد للاعتراف بأن أفغانستان منطقة حرب تزداد سوءاً، وأن قواتهم مازالت تشتبك في معارك بصورة يومية".

وحتى نهاية 2014، عندما انتهى دورها القتالي رسمياً، بلغ عدد القوات التابعة لحلف الأطلسي في أفغانستان أكثر من 130 ألف جندي، أغلبهم من الأمريكيين، ولا يشكل وجود الحلف الحالي إلا نسبة ضئيلة من هذا الحجم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com