بارزاني يزور إيران لبحث الأزمة السياسية بالعراق واستقلال كردستان

بارزاني يزور إيران لبحث الأزمة السياسية بالعراق واستقلال كردستان

المصدر: أحمد الساعدي ـ إرم نيوز

قال نائب القنصل العام الإيراني في محافظة السليمانية بكردستان العراق، علي بناهي، إن ”رئيس الإقليم مسعود بارزاني والقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح سيزوران العاصمة طهران قريباً لبحث الأزمة السياسية التي تعصف بالعراق“.

ويتوقع أن تتطرق الزيارة إلى موقف طهران من الدعوات التي أطلقها مسؤولون في حكومة إقليم كردستان العراق مؤخرا، من أجل إجراء استفتاء حول الانفصال عن بغداد.

وأوضح بناهي في تصريح لوكالة أنباء ”إيسنا“ الإيرانية، ”إننا نقوم حاليا بالتمهيد لزيارة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إلى طهران، كما أن الدكتور برهم صالح سيزور إيران قريبا“، مشيراً إلى أن ”موقف إيران من التمسك بوحدة الأراضي العراقية أمر واضح“ حسب قوله.

قال الدبلوماسي الإيراني بصوص الخلافات بين الأحزاب الكردية ”إننا بذلنا جهودا كثيرة في هذا المجال، ويجب القول إن الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني يعتبر حليفا لنا وأقرب المجموعات بالنسبة لطهران“، مشيرا إلي زيارة وفود الإيرانية إلي الإقليم، لحل الأزمة.

وفي معرض تعليقه على إجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق، اعتبر المسؤول الايراني ”إن إسرائيل هي الطرف الوحيد الذي يدعم انفصال الإقليم عن العراق“.

وكان رئيس مجلس الأمن في إقليم كردستان مسرور بارزاني، قال الجمعة، إن إقليم كردستان جرب جميع السبل مع الحكومة الاتحادية في بغداد، دون أية نتيجة، مؤكداً ان الإقليم يريد الاستقلال عن المركز ولكن بشكل سلمي.

وقال بارزاني في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست ”من الآن فصاعداً نحن لسنا مواطنين عراقيين، ولا توجد أية روابط ثقة بيننا وبين بغداد”، مبيناً “الحل الوحيد لما يجري هو الانفصال بالنسبة لنا”.

وأضاف بارزاني أن ”التعايش الإجباري في العراق بلا فائدة كونه بلداً قد فشل في كل شيء“، مؤكدا أن ”إقليم كوردستان ماض في إجراء استفتاء لتقرير المصير“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com