إيران تماطل في محاكمة مهاجمي السفارة السعودية

إيران تماطل في محاكمة مهاجمي السفارة السعودية

المصدر: طهران – إرم نيوز

نفت السلطات القضائية الإيرانية بدء محاكمة المتهمين بالهجوم على مبنى السفارة السعودية في طهران، وأن ما يجري حالياً هو توجيه لوائح اتهام فقط تمهيداً للمحاكمة.

وذكر المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني ايجائي، في مؤتمر صحفي عقده في مبنى السلطة القضائية الأحد، أنه ”تم إصدار لوائح اتهام للمتهمين الـ48، في حادث الهجوم على السفارة السعودية في العاصمة طهران، والقنصلية في مدينة مشهد“، بيْد المحكمة التي ستشرع في محاكمتهم بعد تحديد تاريخ انعقاد الجلسات، وتعيين محامي للمتهمين إن تطلب الأمر“.

وحول الأنباء التي تشير إلى البدء في محاكمة 4 من رجال الدين المتهمين بالهجوم على السفارة السعودية، أفاد ايجائي أن ”قضية هؤلاء الأربعة بيد محكمة رجال الدين بمدينة قم، وليس لدي أي معلومات عن سير المحاكمة“.

وكان محتجون إيرانيون هاجموا البعثات الدبلوماسية السعودية في مدينتي طهران ومشهد، في كانون الثاني/يناير الماضي، بعد إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

وقطعت السعودية وبلدان عربية وإسلامية، إثر ذلك، علاقاتها مع إيران على خلفية الهجوم، فيما قررت الإمارات خفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي مع طهران.

وأعلنت إيران في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، اعتقال العقل المدرب للهجوم على السفارة السعودية رجل الدين المتشدد حسن كرد ميهن خارج إيران.

بدوره، تسلم المرشد الإيراني علي خامنئي في شباط/فبراير الماضي، تقريرا من وزارة الداخلية بشأن الاعتداء على البعثات الدبلوماسية السعودية، في حين وصف الهجوم بأنه ”عمل سيء جداً ومشين“، داعيا إلى ”معاقبة المهاجمين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة