أخبار

مضيق هرمز عنوان أزمة جديدة بين واشنطن وطهران‎
تاريخ النشر: 06 مايو 2016 17:41 GMT
تاريخ التحديث: 06 مايو 2016 17:52 GMT

مضيق هرمز عنوان أزمة جديدة بين واشنطن وطهران‎

إيران هدّدت الولايات المتحدة بإغلاق المضيق أمام الجميع إذا شعرت بتهديد من قبل واشنطن.

+A -A
المصدر: واشنطن - إرم نيوز

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك، رفض بلاده لتهديد نائب القائد العام للحرس الثوري العميد حسين سلامي والتي قال فيها إن ”بلاده ستغلق مضيق هرمز أمام الولايات المتحدة وحلفائها في حال شعرت بتهديد“.

وقال بيتر كوك في مؤتمر صحفي إن ”الولايات المتحدة ستستمر بتسيير طائراتها وسفنها والعمل في مضيق هرمز وفقاً للقوانين الدولية“، مشيراً إلى أن واشنطن ستتعامل مع أية محاولة لإغلاق ممر مائي بهذا القدر من الأهمية للاقتصاد العالمي ”باهتمام شديد“.

A76A461A-B632-41F3-A856-D1874897DBD8_cx0_cy3_cw0_mw1024_s_n_r1

وتابع المتحدث باسم البنتاغون ”قواتنا موجودة في هذا الجزء من العالم، لضمان حرية التدفق التجاري، وصيانة المصالح الأمريكية“.

وكان العميد سلامي قال الأربعاء الماضي في مقابلة تلفزيونية ”إذا أرادت الولايات المتحدة وحلفاؤها الإقليميون العبور من خلال مضيق هرمز وتهديدنا، فلن نسمح بدخول أحد“.

Tehran, IRAN: Iranian protocol soldiers stand guard during a ceremony to mark the 27th anniversary of the Islamic revolution at the mausoleum of Iran's late founder of Islamic Republic, Ayatollah Ruhollah Khomeini in Tehran, 01 February 2006. Iranian defence minister Mostafa Mohammad Najjar said that Iran will give an "extremely quick and destructive response" to any attack against its nuclear facilities as British foreign Secretary Jack Straw said today that the decision by world powers to take Iran to the UN Security Council is "a final opportunity" for Tehran to meet its nuclear obligations. AFP PHOTO/BEHROUZ MEHRI (Photo credit should read BEHROUZ MEHRI/AFP/Getty Images)

وأوضح المسؤول الإيراني أنه ”يجب على الأمريكيين أخذ العبر من الحقائق التاريخية الأخيرة“، مشيرًا إلى “القبض على 10 بحّارين أمريكيين دخلوا المياه الإقليمية الإيرانية في شهر كانون الثاني/نوفمبر الماضي.

وقدم أعضاء في الكونغرس الأمريكي الأسبوع الماضي مشروع قرار، يقضي بفرض عقوبات جديدة على برنامج إيران الصاروخي، عقب استمرارها بإجراء اختبارات على صواريخ باليستية تحمل رؤوسًا نووية؛ ما يُعدّ انتهاكًا لقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن طهران.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك