مبادرة برلمانية بشأن منح الثقة لحكومة الوفاق الليبية

مبادرة برلمانية بشأن منح الثقة لحكومة الوفاق الليبية

أعلن النائب في البرلمان الليبي، المنعقد في مدينة طبرق شرق البلاد، صالح همه، الخميس،عن مبادرة من النواب المناطق الجنوبية بشأن منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني.

وقال النائب همه، إن ”ثمة مبادرة من نواب المنطقة الجنوبية، من أجل حلحلة الجمود الحاصل حول منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني، المنبثقة عن اتفاق الصخيرات“.

وأضاف، في تصريح صحفي، أن ”المبادرة تتضمن عدة نقاط، منها توسيع قاعدة المشاركة في الحكومة، لتشمل كل المناطق“، مشيرًا أن ”هذا ما نصت عليه الوثيقة الموقعة بين الأطراف الليبية بمدينة الصخيرات المغربية، لتشمل التوزيع الجغرافي والاجتماعي وغيره“.

وأضاف أن ”الأغلبية مؤيدة لمنح الثقة للحكومة، وأتوقع عقد جلسة خاصة لهذا الغرض في أقرب وقت“، لافتًا الى أنه من الضروري عقد الجلسة في مدينة طبرق، لعدم وجود أسباب موضوعية تستدعي عقدها خارجها.

وخلال الشهرين الماضيين، أخفق مجلس النواب في عقد جلسة رسمية للتصويت علي منح الثقة للحكومة من عدمه؛ بسبب تغيّب أعضائه عن الحضور، وتحتاج حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج إلى موافقة 40 عضوًا فقط في حالة اكتمال النصاب اللازم (120 عضوًا) من إجمالي عدد المقاعد الـ200 لمجلس النواب.

وقدم السراج تشكيلة جديدة تضم 18 وزيرًا فقط، لكن مجلس النواب فشل في الانعقاد لثماني مرات من أجل التصويت على منح الثقة لها من عدمه.

لكن لم يُعرف بعد، كيف ستباشر حكومة الوفاق أعمالها من دون الحصول على موافقة مجلس النواب المنعقد في طبرق، وهو شرط ضروري لعمل هذه الحكومة، وفقًا للخطة الأممية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com