إيران تهدّد واشنطن وحلفاءها بإغلاق مضيق هرمز

إيران تهدّد واشنطن وحلفاءها بإغلاق مضيق هرمز

المصدر: ارم نيوز- حنين الوعري

هدّدت إيران على لسان نائب قائد الحرس الثوري حسين سلامي، بإغلاق مضيق هرمز، أمام حركة السفن والسيطرة عليه كاملا.

وقال الجنرال سلامي في مقابلة مع القناة الأولى للتلفزيون الإيراني الأربعاء، ”إذا أرادت الولايات المتحدة وحلفاؤها الإقليميون،  العبور من خلال مضيق هرمز وتهديدنا، فلن نسمح بدخول أحد“.

وأردف الجنرال الإيراني في تهديداته بقوله ”يجب على الأمريكيين أخذ العبر من الحقائق التاريخية الأخيرة“، مشيرًا إلى ”القبض على عشرة بحّارين أمريكيين دخلوا المياه الإقليمية الإيرانية في شهر كانون الثاني/نوفمبر الماضي.

التهديدات الإيرانية جاءت في معرض التعليق على مشروع قرار جديد للكونغرس الأمريكي، يستهدف فرض عقوبات جديدة على برنامج إيران الصاروخي، عقب استمرار طهران بإجراء اختبارات على صواريخ باليستية تحمل رؤوسًا نووية؛ ما يُعدّ انتهاكًا لقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن إيران.

وهدد سلامي بالرد على أمريكا في حال مصادقة الكونغرس على مشروع القرار، الذي ينص أيضًا على وضع قيود على المناورات الإيرانية في الخليج.

وختم نائب قائد الحرس الثوري تصريحاته بالقول: ”استنادًا إلى معاهدة 1982 حول البحار، فإننا مضطرون للتصدي بحزم لأي حركة عبور مضرة من مضيق هرمز، ونحذر أمريكا وشركاءها وحلفاءها الإقليميين بأنه إذا أرادوا استخدام لغة التهديد ضدنا، فإننا سنستفيد من قانون العبور غير المضر ولن نسمح بالعبور لأي سفينة وقطعة بحرية تحاول تهديدنا“.

وبينما تبدي إيران التزامًا بالحفاظ  على روح الاتفاقية النووية الإيرانية، بصعوبة، بدأت في التهديد بإغلاق مضيق هرمز أمام السفن وحركة مرور الحلفاء.

وطبقا لما نقلت صحيفة ”واشنطن تايمز“، فإنه لا يزال ثلث إمدادات النفط العالمي يمر عبر مضيق هرمز الفاصل بين إيران ودول الخليج العربي.

ووفقا للصحيفة، فقد خاضت إيران والولايات المتحدة، صراعًا حول القضية ذاتها في أواخر الثمانينيات، نتج عنه خسارة إيران، لكن حينها كانت القوات البحرية الأمريكية أقوى بكثير في المنطقة في حين نشهد عواقب تخفيض القوة البحرية الأمريكية إلى المستوى الحالي الضعيف للسفن وقدراتها.

في حين ترى الصحيفة أن هذا النوع من السلوك الإيراني، سبب إضافي يجبر الولايات المتحدة على تطوير مصادرها من الطاقة المحلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com