صراع النفوذ في تركيا ينتهي بتنحي أوغلو عن رئاسة الوزراء

صراع النفوذ في تركيا ينتهي بتنحي أوغلو عن رئاسة الوزراء
(From L to R) Turkey's Prime Minister Ahmet Davutoglu, Turkey's President Recep Tayyip Erdogan and Turkey's Chief of Staff General Hulusi Akar look on during the funeral ceremony for Army Officer Seckin Cil in Ankara, on February 18, 2016 who was killed during an operation in Sur district of the southeastern city of Diyarbakir. / AFP / ADEM ALTAN (Photo credit should read ADEM ALTAN/AFP/Getty Images)

المصدر: إرم نيوز - خاص

يستعد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو للتنحي عن منصبه هذا الشهر، بعد أن خسر معركة صراع قوي مع رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان.

و قال مستشار الرئاسة التركية جميل إرتم إنه من غير المتوقع أن تجري أنقرة انتخابات مبكرة بعد أن ينتخب حزب العدالة والتنمية الحاكم زعيما جديدا وإن الأمور ستسير ”بأمان“ إلى أن تنتهي ولاية الحكومة الحالية في 2019.

وقال إرتم في مقابلة أذيعت على الهواء مباشرة مع قناة (إن.تي.في) إن تركيا واقتصادها سيحققان المزيد من الاستقرار حين يتولى رئيس وزراء أكثر انسجاما مع الرئيس رجب طيب إردوغان المنصب.

وأضاف أن المسؤولين الاقتصاديين الحاليين سيستمرون في مناصبهم مشيرا إلى أنه لا يتوقع أي تغييرات في السياسات المالية أو النقدية.

ونقلت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية عن مصدر وصفته بأنه على دراية بالأمور، أن اجتماع مطولا جرى مساء الأربعاء في أنقرة بين أردوغان وأوغلو، تقرر على إثره تنحني الأخيرعن رئاسة الوزراء.

وأضافت  بلومبيرغ  نقلا عن المصدر أن حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه أوغلو سيجري خلال 15 يوما تقريبا انتخاب رئاسة جديدة لن يترشح لها أوغلو.

وتصف بلومبيرغ معركة صراع القوة بين رئيس الجمهورية ورئيس وزرائه بأنها هزت الثقة بالاقتصاد التركي وافقدت الليرة التركية قرابة الخمسة % وهي أكبر نسبة هبوط لها منذ 2008.

وقالت بلومبيرغ إن أوغلو سيعقد مؤتمرا صحفيا في الحادية عشرة من صباح اليوم الخميس، ليعلن قراره بالانسحاب في سياقات يدعو فيها حزبه لمؤتمر عام طارئ من أجل انتخاب رئاسة لن يترشح لها.

وكان مناهضو أوغلو في الحزب سحبوا منه قبل أسبوعين سلطة تعيين قيادت فروع الحزب، كجزء من سلسلة مواجهات تنافسية بينه وبين أردوغان، وأن اجتماع مساء الأربعاء لم ينجح بتسوية صراع النفوذ بينهما، ما انتهى بانسحاب أوغلو من السلطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com