وثائق سرية تفضح أسرار اتفاق التجارة الحرة بين أمريكا والاتحاد الأوروبي
وثائق سرية تفضح أسرار اتفاق التجارة الحرة بين أمريكا والاتحاد الأوروبيوثائق سرية تفضح أسرار اتفاق التجارة الحرة بين أمريكا والاتحاد الأوروبي

وثائق سرية تفضح أسرار اتفاق التجارة الحرة بين أمريكا والاتحاد الأوروبي

من المنتظر أن تنشر منظمة غرينبيس، اليوم الاثنين، وثائق سرية تفضح وجود تهديدات صحية وبيئية ومناخية جرّاء اتفاق التبادل التجاري الحر بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، المزمع إبرامه.

وأعلنت المنظمة غير الحكومية، أنها ستنشر 248 صفحة من الوثائق السرية حول مشروع التبادل التجاري الحر، وهو ما يشكل ثلثي نصّ المعاهدة، بحسب ما أفاد فرعها في هولندا.

واعتبر مدير الوحدة الأوروبية لغرينبيس، جورجو ريس، في بيان: أن "هذه الوثائق تؤكد ما كنا نعرفه منذ فترة طويلة، تضع مصالح الشركات الكبرى في قلب عملية القرار السياسي والتشريعي على حساب الرهانات البيئية أو المتعلقة بالصحة العامة".

وتقول غرينبيس، إن نص الاتفاق يتضمن إلغاء قاعدة تتيح للأمم "تنظيم التجارة" من أجل "حماية حياة البشر وصحتهم وكذلك الحيوانات والنبات".

وتوضح المنظمة، أنه بذلك لن تعود التجارة خاضعة لأهداف خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، كما تشير إلى أن الاتفاق أهمل "مبدأ الوقاية"، الذي كان يتيح إمكانية منع توزيع أو سحب منتجات من السوق قد تكون خطرة حتى إن كانت المعطيات العلمية لا تقدم تقييما كاملا للخطر.

ويلقى الاتفاق، الذي يلغي الحواجز التجارية والإجرائية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، مقاومة متنامية من المجتمع المدني والقيادات السياسية.

وتأمل المنظمة من خلال نشر الوثائق، أن "يفهم ملايين الناس بشكل أفضل ما يجري التفاوض عليه باسمهم"، بحسب تعبيرها.

ويرغب الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن يجري إبرام الاتفاق في 2016، فيما قال المفاوضون إنه لا يزال يتطلب القيام بـ "عمل مهم" وتقديم "تنازلات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com