تركيا تدعو إيران لتغيير سياستها بسوريا.. وتؤكد متانة علاقتها بالسعودية 

تركيا تدعو إيران لتغيير سياستها بسوريا.. وتؤكد متانة علاقتها بالسعودية 

المصدر: أنقرة - إرم نيوز

دعا وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، السبت، إيران إلى تغيير سياستها حيال الأزمة السورية ووقف دعم بشار الأسد، معتبراً أن سياسة طهران تعمق الخلافات الطائفية، فيما أكد أن العلاقات مع السعودية تحسنت بشكل كبير أفضل من أي وقت مضى.

وقال أوغلو، في مقابلة صحيفة، بعد عودته من زيارة قام بها الاثنين الماضي إلى الامارات، ”أدعو إيران إلى ترك دعم بشار الأسد، وأن مستقبل سوريا هو أمر مهم لجميع دول المنطقة“.

وأضاف أن ”الدور الإيراني في سوريا يعمق الانقسام والطائفية بالمنطقة وهو عمل خاطئ وخطير بنفس الوقت“، مبيناً أنه ”أبلغ المسؤولين الإيرانيين عدة مرات بضرورة تغيير مواقفهم من الأزمة وإنهاء الدعم  المقدم لبشار الأسد“.

وبشأن العلاقات بين تركيا والسعودية بعد إسقاط نظام الرئيس المصري الاخواني محمد مرسي، قال اوغلو إن ”العلاقات مع السعودية أصيبت ببرود، بسبب اسقاط مرسي وإبعاد جماعة الاخوان المسلمين عن السلطة“.

وأضاف أنه ”سعى منذ توليه منصبه لتطوير العلاقات مع دول الجوار بما فيها السعودية التي لها مكانة خاصة في العالم الإسلامي“، مضيفاً انه ”التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال مشاركته في الفعاليات العلمية لمؤتمر ”سعود الأوطان“، وزير الخارجية السعودي السابق“.

وأعلن أوغلو أن سفير دولة الإمارات العربية المتحدة سيبدأ مهامه في العاصمة التركية أنقرة اعتبارًا من 7 مايو/ أيار المقبل، وذلك لأول مرة منذ عام 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com