استنفار أمني في كوريا الشمالية قبل مؤتمر الحزب الحاكم
استنفار أمني في كوريا الشمالية قبل مؤتمر الحزب الحاكماستنفار أمني في كوريا الشمالية قبل مؤتمر الحزب الحاكم

استنفار أمني في كوريا الشمالية قبل مؤتمر الحزب الحاكم

قالت كوريا الجنوبية اليوم الجمعة إن جارتها الشمالية شددت الإجراءات الأمنية قبل مؤتمر للحزب الحاكم مع حرص السلطات على تجنب أي "حادث" أثناء المؤتمر الذي سيشهد -على الأرجح- إشادات بالتقدم الذي تحقق في برنامج الأسلحة النووية.

ومن المتوقع أن يتوافد آلاف المندوبين على العاصمة بيونغ يانغ بدءًا من 6 مايو /أيار لحضور أول مؤتمر عام للحزب في 36 عاما، والذي من المتوقع أن يعزز خلاله الزعيم كيم جونج أون قيادته ويعلن رسميا امتلاك بلاده لأسلحة نووية.

وقال جونغ جون- المتحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية التي تشرف على أي تعاملات مع كوريا الشمالية- في حديث صحفي "يمكن أن ينظر إلى تعزيز الأمن على أنه إجراء لمنع أي حوادث أثناء مؤتمر الحزب."

وأضاف أن كوريا الشمالية اتخذت في السابق مثل هذه الإجراءات قبل مناسبات مهمة وأغلقت أحيانا حدودها مع الصين لنفس السبب.

وأعلنت كوريا الشمالية عن مؤتمر حزب العمال في أكتوبر/ تشرين الأول، لكنها أكدت يوم الأربعاء فقط أنه سيبدأ في 6 مايو/ أيار.

وقال موقع (ديلي إن.كيه) وهو موقع إلكتروني يديره منشقون مع مصادر داخل كوريا الشمالية إنه منذ منتصف أبريل/ نيسان توقفت حرية الحركة من وإلى العاصمة بيونغ يانغ واستدعي أفراد الأمن من الأقاليم لتعزيز المراقبة الداخلية.

وسيحظى المؤتمر الذي من المتوقع أن يستمر أربعة أو خمسة أيام بمتابعة وثيقة ترقبا لأي سياسات جديدة أو أي إعلانات بشأن برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية الذي جرى تكثيفه منذ يناير /كانون الثاني عندما أجرت الدولة الشيوعية تجربتها النووية الرابعة.

وأعقب التجربة النووية سلسلة اختبارات لإطلاق صواريخ رغم أنها لم تكن كلها ناجحة.

 وقال الجيشان الأمريكي والكوري الجنوبي يوم الخميس إن كوريا الشمالية اختبرت فيما يبدو صاروخين باليستيين متوسطي المدى، ولكنهما فشلا.

وتراقب كوريا الجنوبية وآخرون تحدي بيونغ يانغ لقرارات الأمم المتحدة الرامية لكبح برامجها لتطوير الأسلحة النووية والصواريخ ويتوقعون تجربة نووية أخرى قبل مؤتمر الحزب.

وقال موقع ديلي إن.كيه إن السلطات الكورية الشمالية جندت أشخاصا في بيونغ يانغ وأماكن أخرى في حملة مدتها 70 يوما لتعظيم الإنتاجية وتجميل العاصمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com