كوريا الشمالية تفشل في تجربة إطلاق صاروخ متوسط المدى

 كوريا الشمالية تفشل في تجربة إطلاق صاروخ متوسط المدى

المصدر: سول – إرم نيوز

ذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، أن كوريا الشمالية أطلقت اليوم الخميس، صاروخًا باليستيًا متوسط المدى، فيما يبدو، لكنه سقط بعد ثوان من تجربة إطلاقه.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع، إنه يبدو أن الصاروخ الذي أطلق من قرب مدينة وونسان الساحلية الشرقية الكورية الشمالية من طراز موسودان ويزيد مداه عن 3000 كيلومتر، هو نفس نوع صاروخ يعتقد أن تجربة إطلاقه في وقت سابق من هذا الشهر قد فشلت.

وأضاف أن الصاروخ أطلق حوالي الساعة 6.40 صباحا بالتوقيت المحلي (2140 بتوقيت جرينتش).

وكانت كوريا الشمالية أجرت سلسلة تجارب وإطلاق صواريخ، قبل مؤتمر نادر لحزب العمال الحاكم المقرر، أن يبدأ في السادس من مايو أيار.

وتجربة اليوم الفاشلة على ما يبدو انتكاسة أخرى للزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون. وأُطلق صاروخ مشابه في 15 إبريل نيسان الموافق ذكرى عيد ميلاد جده مؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سونج، وانفجر الصاروخ في تجربة فاشلة، وصفتها وزارة الدفاع الأمريكية بأنها ”كارثية“.

وقالت كوريا الجنوبية أيضا: إن كوريا الشمالية مستعدة لإجراء تجربة نووية في أي وقت، وستكون هذه خامس تجربة نووية تجريها.

وقال مسؤول وزارة الدفاع الذي طلب عدم نشر اسمه، إن مسؤولين كوريين جنوبيين ومسؤولين أمريكيين يحللون سبب تحطم الصاروخ، رافضًا التعليق عن سبب الإعلان عن التجربة بعد ساعات من إطلاق الصاروخ.

وأفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء بأن أجهزة الرادار التابعة للجيش الكوري الجنوبي لم ترصد الصاروخ لأنه لم يحلّق إلا على ارتفاع بضعة أمتار فقط، ورصده قمر صناعي أمريكي.

واختبرت كوريا الشمالية يوم السبت صاروخا باليستيا يطلق من على غواصة طار لمسافة 30 كيلومترا قبالة ساحلها الشرقي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com