فوز حزب رئيس الوزراء الصربي في الانتخابات النيابية

فوز حزب رئيس الوزراء الصربي في الانتخابات النيابية

المصدر: بلغراد – إرم نيو

فاز رئيس الوزراء الصربي المحافظ ألكسندر فوتشيتش، وحزبه التقدمي بثالث انتخابات نيابية على التوالي في صربيا، وفقًا لنتائج أولية غير رسمية، بناء على استطلاع آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع.

وفاز الحزب التقدمي بـ 52% من الأصوات، وذلك بعد فرز 18% من بطاقات الاقتراع.

وقال فوتشيتش في تغريدة على موقع ”تويتر“، عقب انتهاء التصويت ”خضنا المعركة بأمانة وأتوقع أن تختار صربيا المستقبل“.

وكان الناخبون في صربيا، توجهوا إلى مراكز الاقتراع الأحد، للادلاء بأصواتهم في انتخابات مبكرة، تعد اختبارًا لمحاولة رئيس الوزراء الكسندر فوشيتش قيادة البلاد إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، وسط تصاعد للأحزاب القومية المتطرفة التي تفضل إقامة علاقات وثيقة مع روسيا بدلاً من ذلك.

وشارك نحو 7ر47% من بين 7ر6 مليون ناخب في الانتخابات حتى قبل ساعتين من إغلاق مراكز الاقتراع. ويتوقع أن تتجاوز نسبة المشاركة الإجمالية الـ 53% التي تم تسجيلها في انتخابات .2012

وفاز فوتشيتش والحزب التقدمي في الانتخابات التي جرت في عامي 2012 و 2014، واختار فوتشيتش إجراء انتخابات مبكرة في منتصف ولايته قائلاً إنه يريد فترة ولاية كاملة مدتها أربع سنوات للإصلاحات التي ستضع صربيا بشكل راسخ على مسار الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.

ويعني فوز فوتشيتش أنه سيكون قادرًا على مواصلة الإصلاحات دون الاعتماد على شركاء ائتلاف، لكن خصومه يقولون إنه يريد تقوية حكمه الاستبدادي والفوز بولاية جديدة، مدتها أربع سنوات في وقت لا يزال يتمتع فيه بشعبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com