جنرال أمريكي بارز: الاتفاق النووي مع إيران فاشل
جنرال أمريكي بارز: الاتفاق النووي مع إيران فاشلجنرال أمريكي بارز: الاتفاق النووي مع إيران فاشل

جنرال أمريكي بارز: الاتفاق النووي مع إيران فاشل

يواجه الاتفاق النووي الذي عقدته القوى الكبرى مع إيران انتقادات واسعة، من قبل خبراء عسكريين وسياسيين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت صحيفة "واشنطن تايمز" إن الجنرال الذي عمل سابقا بالقيادة المركزية الأمريكية، جيمس ماتيس انتقد الجمعة إدارة أوباما لإبرامها الاتفاقية النووية مع إيران، خلال خطاب "صريح" في مركز للدراسات الاستراتيجية والدولية في العاصمة واشنطن.

ووصف ماتيس العسكري المتقاعد والمرشح المحتمل لسباق الرئاسة عن الحزب الجمهوري، الاتفاق بين القوى الكبرى وطهران بـ"غير المثالي" ، لأنه لا يلغي بل يؤجل فقط مساعي الإيرانيين لأن يملكوا أسلحة نووية. قائلاً "لم تكن معاهدة صداقة.. بل هي اتفاقية غير ناجعة للحد من  التسلح".

ووقع الرئيس الأميركي باراك أوباما على الاتفاق في تموز الماضي، وبموجبه "وافقت إيران على تجميد جهودها في بناء سلاح نووي مقابل التراجع عن تطبيق بعض العقوبات المقيدة المفروضة من الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها".

وأكد ماتيس "بالنظر إلى طموحات إيران الإقليمية لتصبح الحصن الشيعي المنيع ضد السعودية ذات الأغلبية السنية في الشرق الأوسط، ستنتهك طهران شروط الاتفاق لتتمكن من تحقيق هدفها". مضيفاً "ستقوم إيران بالغش.. فهذا ما تشعر به عند قراءتك شروط الاتفاق النووي، فإيران تعمل على نشر الفوضى".

واقترح ماتيس تشكيل الكونغرس لجنة مراقبة، مكونة من أعضاء من الاستخبارات، والعلاقات الخارجية، ومن فرق الخدمات المسلحة، تعمل على التأكد من أن إيران مستمرة بالامتثال للاتفاق.

 وشدد على ضرورة تعزيز واشنطن علاقاتها مع وكالات الاستخبارات الإقليمية، في الأردن، ومصر، والسعودية، للتأكد من أن المسؤولين الأمريكيين على إطلاع كامل بأنشطة إيران النووية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com