روسيا: إيران اختبرت صاروخًا عابرًا للقارات
روسيا: إيران اختبرت صاروخًا عابرًا للقاراتروسيا: إيران اختبرت صاروخًا عابرًا للقارات

روسيا: إيران اختبرت صاروخًا عابرًا للقارات

كشف مصدر روسي مطلع لوكالة الأنباء الروسية "انترفاكس"، اليوم الخميس، إن التقارير التي كشفتها رادارات السيطرة الروسية، أكدت أن إيران اختبرت يوم الثلاثاء الفائت صاروخاً باليستيا عابراً للقارات من نوع "سيمرغ" القادر على حمل رؤوس نووية" أُطلق من صحراء كوير وسط الهضبة الإيرانية.

وأوضح المصدر الروسي إن "محطات الرادار هيذر وأرمافير الروسية، كشفت عن إطلاق صاروخ باليستي من جانب طهران"، مشيراً إلى أن القسم الأكبر من الصاروخ سقط جنوب إيران، وبحسب المصدر فإن عملية الإطلاق تمت بنجاح.

ولم تعلن السلطات الإيرانية أو وسائل الإعلام التابعة للحرس الثوري أية معلومات بخصوص اختبارها لإطلاق الصاروخ.

بدوره، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي الثلاثاء الماضي، إن "واشنطن لا يمكنها تأكيد إطلاق إيران لتجربة صاروخية جديدة"، لافتاً إلى أن بلاده تراقب قيام طهران بمثل تلك التجارب.

وتشير تقارير صحفية أجنبية، إلى أن الصاروخ الذي أطلقته إيران الثلاثاء الماضي كانت قد حصلت عليه من كوريا الشمالية، مشيرة إلى أن "كوريا الشمالية باتت تزود إيران بالكثير من البيانات المتعلقة بإنتاج الصواريخ".

وخلال المفاوضات بشأن الاتفاق النووي في يوليو الماضي، كشفت وكالات الاستخبارات الاميركية شحنتين من محركات الصواريخ كانت قادمة من كوريا الشمالية إلى إيران.

وكانت إيران أطلقت في مارس/آذار الماضي عدة صواريخ باليستية من منصات مختلفة في أرجاء البلاد كجزء من تدريبات عسكرية، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام رسمية، ومتحدية بذلك الولايات المتحدة.

يذكر أن واشنطن فرضت في يناير/كانون الثاني عقوبات تستهدف برنامج الصواريخ في إيران ردا على آخر تلك الاختبارات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com