تقرير: أوباما يسعى للاجتماع بروحاني
تقرير: أوباما يسعى للاجتماع بروحانيتقرير: أوباما يسعى للاجتماع بروحاني

تقرير: أوباما يسعى للاجتماع بروحاني

كشفت تقارير صحفية أمريكية، اليوم الخميس، أن الرئيس باراك أوباما بعث رسالتين إلى كبار القادة الإيرانيين في الأشهر الأخيرة طالباً عقد اجتماع مع الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وأوضح موقع "freebeacon" الأمريكي، أن "أوباما بعث برسالتين سريتين في أواخر مارس الماضي، إحداهما للمرشد الأعلى علي خامنئي والثانية الى الرئيس حسن روحاني، من أجل لقاء روحاني قبل انتهاء فترته الرئاسية هذا العام".

وقال أوباما في رسالتيه إلى قادة إيرانيين، إن "طهران لديها فرصة محدودة من الوقت للتعاون مع واشنطن من أجل حل مشاكل سوريا والعراق واليمن"، مضيفاً أنه "في حال وافقت طهران على عقد لقاء بينه وبين روحاني، فإنه على استعداد للمشاركة في أي اجتماع لتحقيق هذه الغاية".

ورفض المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، التعليق على هذا الموضوع، مضيفاً أن "التعليق بشأن هذه المواضيع يتعلق بالبيت الأبيض".

وفي سياق متصل، أفاد التقرير أن "خامنئي ناقش طلب أوباما مع الرئيس روحاني بشأن عقد الاجتماع"، مضيفاً أن "روحاني شدد خلال مناقشته مع المرشد على ضرورة الاستجابة لطلب أوباما والاجتماع معه لحل مشاكل المنطقة".

وقال روحاني، في لقائه خامنئي إن "مثل هذا الاجتماع يمكن أن يؤدي إلى وضع حد للأزمات في المنطقة، ويزيد من الدور الإيراني وتأثيرها في القرار الدولي".

وفي هذا الإطار، استبعد الخبير في الشؤون الإيرانية "أمير توميجي"، موافقة المرشد خامنئي على عقد لقاء بين روحاني وأوباما"، مبيناً أن "خامنئي وجناحه المتشدد صعد خلال الأيام الماضية هجماته ضد روحاني وفريقه، نتيجة لعدم رفع العقوبات المالية والاقتصادية من قبل واشنطن".

وأوضح الخبير الإيراني، أن "عقد لقاء بين أوباما وروحاني سيشعل الجدل في إيران بشأن التقارب مع عدوها الأول في العالم، وهي الولايات المتحدة كما تدعي".

وبدوره، استبعد نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، بن رودس في تصريحات من العاصمة السعودية الرياض، عقد لقاء بين روحاني وأوباما قبل نهاية ولاية الرئيس الأمريكي.

وتحسنت العلاقات بين البلدين، منذ إبرام الاتفاق النووي في 14 تموز/يوليو بين إيران والدول الكبرى وفي طليعتها الولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com