شركة بريطانية وظفت "أطفالاً مقاتلين" لحماية منشآت أمريكية في العراق
شركة بريطانية وظفت "أطفالاً مقاتلين" لحماية منشآت أمريكية في العراقشركة بريطانية وظفت "أطفالاً مقاتلين" لحماية منشآت أمريكية في العراق

شركة بريطانية وظفت "أطفالاً مقاتلين" لحماية منشآت أمريكية في العراق

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن المدير السابق لشركة (أجيس) للخدمات الأمنية اعترف أن الشركة وظفت مقاتلين من سيراليون كانوا يقاتلون في بلادهم عندما كانوا أطفالا وذلك في عقود للعمل كمرتزقة في العراق.

وتضيف الصحيفة أن جيمس إليري أوضح أن الشركة أقدمت على ذلك دون أن تدقق في تاريخ هؤلاء المرتزقة بسبب أن رواتبهم وتكاليف عقودهم كانت أقل بكثير من نظرائهم من المرتزقة الأوروبيين.

وتنسب الصحيفة لإليري الضابط السابق في الجيش البريطاني قوله "من الممكن أن تقوم بتجنيد قوات أكثر خبرة وجودة من بريطانيا لكن بالطبع سيكون الأمر أكثر كلفة بكثير".

ويضيف إليري للصحيفة أن هذا الواقع يفرض على الشركات التوجه إلى مناطق أخرى، لتجنيد المرتزقة مثل دول آسيوية كنيبال أو إلى أفريقيا وهو ما أقدمت عليه الشركة، ويؤكد أن الشركة تعاقدت مع مرتزقة من سيراليون ولم تسألهم إن كانوا قاتلوا سابقا أثناء طفولتهم.

وتشير الجريدة إلى أن الشركة أبرمت تعاقدات بملايين الدولارات لتوفر مرتزقة يقومون بحماية المعسكرات الأمريكية في العراق بداية من عام 2004.

وتضيف أن المرتزقة القادمين من سيراليون كانوا يحصلون على 16 دولارًا يوميا للعمل في العراق وأن ذلك جاء بعدما قامت الشركات الأمنية بالبحث عن أقل المرتزقة تكلفة على مستوى العالم واتضح أنهم يأتون من سيراليون.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com