كارتر: أمريكا ستطلب من دول الخليج مساعدة العراق
كارتر: أمريكا ستطلب من دول الخليج مساعدة العراقكارتر: أمريكا ستطلب من دول الخليج مساعدة العراق

كارتر: أمريكا ستطلب من دول الخليج مساعدة العراق

أبوظبي - وصل وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، اليوم السبت، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، في جولة لمدة ستة أيام، يختتمها الخميس بحضور قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض مع الرئيس باراك أوباما.

وقال كارتر إنه سيطلب من دول الخليج العربية الأسبوع المقبل المساهمة في جهود إعادة بناء مناطق عراقية دمرت في القتال ضد تنظيم داعش.

وأدلى كارتر بهذه التصريحات في مستهل جولة بالمنطقة يلتقي خلالها بزعماء السعودية وحلفاء آخرين للولايات المتحدة بمنطقة الخليج لبحث المعركة ضد التنظيم المتشدد وقضايا أمنية أخرى منها التصرفات الإيرانية بالمنطقة.

وسيحضر الرئيس الأمريكي باراك أوباما قمة دول مجلس التعاون الخليجي وسيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان في السعودية.

وسيطر تنظيم داعش على مساحات كبيرة من العراق وسوريا في 2014 وتمكنت القوات العراقية من استعادة بعض المناطق ومنها مدينة الرمادي ولكن بعد معارك طويلة ألحقت دمارا بعدد من المدن.

وقال كارتر "من أجل هزيمة داعش (الدولة الإسلامية) في العراق وسوريا سيتعين إعادة بناء هذه الأماكن التي تضررت بشدة ودمرتها داعش ونهبتها وتعاملت معها على نحو سيء".

وقال الوزير الأمريكي إن العراق سيحتاج إلى مساعدة اقتصادية وسياسية وعسكرية من أجل التعافي.

وأوضح قائلا "حتى مع تطلعنا لتقديم إسهامات في تلك المجالات الثلاثة يستطيع شركاء الخليج (تقديم اسهامات أيضا) وسنتحدث إليهم بشأن ذلك."

وتواجه السعودية والإمارات والبحرين ودول أخرى منتجة للنفط ضغوطا مالية بسبب تراجع أسعار النفط.

وقال كارتر إن واشنطن تبحث عن سبل لتعزيز حملتها ضد الدولة الإسلامية تشمل ضربات جوية أمريكية وقوات أمريكية خاصة ورسم استراتيجية لاستهداف المصادر الكبيرة لأموال التنظيم التي تتحصل عليها من مبيعات نفط غير قانونية وضرائب في مناطق تسيطر عليها.

وقال كارتر في قاعدة الظفرة الجوية بالإمارات التي تستضيف 3500 عسكري أمريكي وطائرات مقاتلة واستطلاع تستخدم في الحملة الجوية ضد الدولة الإسلامية "ينبغي عليكم أن تتوقعوا منا المزيد".

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية جون دونفورد قال في مارس آذار إنه يتوقع زيادة مستوى القوات الأمريكية في العراق من الرقم الحالي البالغ 3800 عسكري.

ومن المتوقع أن تشارك القوات الإضافية في تعزيز قدرات القوات العراقية التي تحضر لهجوم كبير على التنظيم في الموصل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com