العالم

إيران تتحدث عن اتفاق أولي مع السعودية بشأن الحج
تاريخ النشر: 16 أبريل 2016 15:33 GMT
تاريخ التحديث: 16 أبريل 2016 15:48 GMT

إيران تتحدث عن اتفاق أولي مع السعودية بشأن الحج

رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي، يكشف عن اتفاق أولي مع الجانب السعودي بشأن أداء الإيرانيين لفريضة الحج هذا العام.

+A -A
المصدر: طهران - إرم نيوز

كشف رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي، اليوم السبت، عن اتفاق أولي مع الجانب السعودي بشأن أداء الإيرانيين لفريضة الحج هذا العام.

وأشار إلى أن الاجتماع الأول من المباحثات استمر ثلاث ساعات ونصف الساعة ”تطرقنا خلاله إلى مواضيع عدة“.

وقال أوحدي في تصريح لموقع منظمة الحج الإيرانية، إن ”وزير الحج السعودي بندر حجار وعد الوفد الإيراني بالسماح للإيرانيين بأداء فريضة هذا الحج“، مشيرًا إلى أن الترتيبات الفنية سيتم الانتهاء منها يوم غدٍ الأحد“.

وأوضح رئيس منظمة الحج أنه ”لم يتم بعد الاتفاق على الآلية التي سيحصل عليها الحجاج الإيرانيون من تأشيرات الدخول وكذلك خطوط الطيران التي ستصل إلى المملكة لنقل الحجاج“، مبينًا أنه ”تم التطرق إلى موضوع حادثة منى وسقوط الرافعة والاعتداء على اثنين من الإيرانيين في مطار جدة العام الماضي“.

وعن النسبة المخصصة للحجاج الإيرانيين، قال أوحدي ”إنه لم يتغير شيء كما في العام الماضي فإن حصة إيران هي 64 ألف حاج“.

وفي سياق متصل، قال الصحفي الإيراني محمد محسن نجات الذي يرافق الوفد في صفحته على ”تويتر“، إن ”السعودية اشترطت خلال الاجتماع الأول أخذ تعهدات مكتوبة من الوفد الإيراني بضرورة التزام الإيرانيين بتعليمات المملكة من بينها منع إقامة النشاطات التي لها دوافع سياسية“.

وأوضح نجات أن ”الوزير السعودي طالب الوفد الإيراني بمنع توزيع مجلات ومطبوعات خاصة ببعثة الحج الإيرانية إلا بعد الحصول على موافقات من وزارة الثقافة والإعلام السعودية“، محذرًا من تطبيق ”عقوبات في حال مخالفة الأنظمة الرسمية“.

وهذا أول لقاء رسمي يجمع مسؤولين من البلدين، منذ أن أعلنت السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في الثالث من كانون الثاني / يناير، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقر السفارة السعودية بطهران وقنصليتها في مشهد، للتعبير عن غضبهم من إعدام السعودية رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر وإرهابيين آخرين.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك