مناظرة ساخنة بين كلينتون وساندرز
مناظرة ساخنة بين كلينتون وساندرزمناظرة ساخنة بين كلينتون وساندرز

مناظرة ساخنة بين كلينتون وساندرز

الخبرة والحكم السديد كانا عنوان مناظرة ساخنة جمعت بين هيلاري كلينتون التي تتصدر السباق الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية مع منافسها السناتور بيرني ساندرز أمام حشود غفيرة أمس الخميس على بعد 5 أيام من الانتخابات التمهيدية التي تجرى في ولاية نيويورك.

وتبادل المرشحانِ الهجوم حول نقص الخبرة، وسداد الحكم في مناظرة هي الخامسة التي تجرى بين الاثنين وكشفت عن الضغوط المتصاعدة في السباق على البيت الأبيض للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية في 8 نوفمبر / تشرين الثاني.

وامتدت الانتقادات المتبادلة لتشمل وول ستريت، وقضية الأسلحة الحساسة في الولايات المتحدة، وقضايا أخرى، وعلا صوت الاثنين وسط حشد انقسم بينهما بالتساوي تقريبا، حيث كان كل طرف يهلل لمرشحه المفضل.

واضطر محاور سي.إن.إن وولف بليتزر الذي يدير المناظرة إلى التدخل بينهما خلال المناظرة، التي جرت في بروكلين بنيويورك قائلا: "إذا واصلتما الصراخ في وجه بعضكما البعض، لن يستطيع الجمهور سماع أي منكما".

تقييم وسائل التواصل للمناظرة 

وبعد انتهاء المناظرة التي استمرت ساعتين قالت شركة براندوتش التي تحلل التوجهات في وسائل التواصل الاجتماعي إن ساندرز تلقى أكثر من 173 ألف تغريدة على حسابه على تويتر 55 في المئة منها ايجابية بينما تلقت كلينتون أكثر من 191 ألف تغريدة على حسابها 54 في المئة منها سلبية.

إقرار وانتقاد

وأقر ساندرز الذي كان قد شكك من قبل في مؤهلات وزيرة الخارجية السابقة لتولي مقعد الرئاسة في البيت الأبيض، بأنها أهل لذلك لكنه طعن في أحكام وقرارات صدرت عنها، منها الحصول على أموال من وول ستريت مقابل الخطب التي تلقيها، وتصويتها وهي سناتور لصالح غزو العراق العام 2003، ودعم اتفاقات التجارة الحرة.

وردت كلينتون بأن هذا الاتهام موجه أيضا للرئيس باراك أوباما، الذي جمع المال حين كان مرشحًا من وول ستريت، ولجأ إلى استخدام لجان العمل الانتخابي، وهي جماعات تمويل خارجية يمكنها جمع أموال لا حصر لها.

وقالت كلينتون إن ساندرز يفتقر إلى العمق في القضايا السياسية، واستشهدت بمقابلة له مع مجلس تحرير صحيفة نيويورك ديلي نيوز، حين فشل في شرح وجهة نظره عن كيف سيحقق هدفه المعلن مرارًا في تفتيت البنوك الكبرى.

كما انتقدت كلينتون ساندرز وهو سناتور من فيرمونت لأنه صوت في مجلس الشيوخ لصالح مشروع قانون يحمي مصانع السلاح من الملاحقة القانونية، إذا استخدمت منتجاتها في ارتكاب جرائم.

وهاجمته حين ضحك وهي تتطرق إلى هذه القضية وقالت له "المسألة لا تضحك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com