كارتر يزور حاملة طائرات في بحر الصين‎
كارتر يزور حاملة طائرات في بحر الصين‎كارتر يزور حاملة طائرات في بحر الصين‎

كارتر يزور حاملة طائرات في بحر الصين‎

 قال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر إنه سيزور حاملة طائرات أمريكية أثناء مرورها في بحر الصين الجنوبي اليوم الجمعة، وهي خطوة من  المؤكد أن تثير غضب بكين التي تعمل بصورة متزايدة على تأكيد مطالبها بالسيادة في البحر.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بكامله تقريبا والذي من المعتقد أنه يحتوي على احتياطيات ضخمة من النفط والغاز.

كما تطالب بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام أيضا بأجزاء من البحر الذي تمر فيه تجارة قيمتها حوالي خمسة تريليونات دولار سنويا.

وقال كارتر -الذي كان يتحدث في ختام المناورات العسكرية الأمريكية الفلبينية في مانيلا- إنه سيزور حاملة الطائرات يو.إس.إس جون سي. ستينيس بعد زيارة مماثلة إلى حاملة طائرات أخرى في المنطقة في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وذكر كارتر في تصريحات معدة سلفا: "في كل مرة يتم إجراء المناورات وفي كل مرة تمر الحاملة ستينيس ومع كل مناورات مشتركة وفي كل مرة يتم التوصل لاتفاقية دفاعية جديدة نعزز شبكة الأمن في المنطقة... هذه هي الشبكة السلمية القائمة على المبادئ التي تشمل جميع الأطراف التي تساندها الولايات المتحدة وتؤيدها."

ومن المرجح أن تؤجج الزيارة رغم أنها ليست الأولى من نوعها التوترات مع الصين التي تقول إن الولايات المتحدة تسعى "لعسكرة" بحر الصين الجنوبي وتهدد الأمن.

وقال كارتر أمس الخميس إن إستراتيجية الولايات المتحدة تهدف للحفاظ على السلام وتسوية النزاعات بالطريقة القانونية وليس إثارة الصراع مع قوة عالمية أخرى.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الصينية إن أحد كبار ضباط الجيش الصيني زار بعض الجزر والشعاب في بحر الصين الجنوبي.

وفي بيان مقتضب عن الزيارة لبحر الصين الجنوبي المتنازع عليه قالت الوزارة إن فان تشانغ لونغ أحد نواب رئيس اللجنة العسكرية المركزية توجه مؤخراً لتفقد الجنود المتمركزين هناك وأعمال البناء.

ولم يشر البيان إلى الجزر والشعاب التي شملتها الزيارة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com