فشل تجربة كورية شمالية لإطلاق صاروخ وأمريكا تحذر
فشل تجربة كورية شمالية لإطلاق صاروخ وأمريكا تحذرفشل تجربة كورية شمالية لإطلاق صاروخ وأمريكا تحذر

فشل تجربة كورية شمالية لإطلاق صاروخ وأمريكا تحذر

قالت تقارير، اليوم الجمعة، إن كوريا الشمالية فشلت في محاولة إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى قبالة ساحلها الشرقي.

ويأتي الإطلاق الفاشل في أعقاب إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة في كانون الثاني/ يناير الماضي، وإطلاقها لصاروخ بعيد المدى في شباط/ فبراير؛ ما دفع الأمم المتحدة إلى فرض عقوبات جديدة على الدولة التي تعيش في عزلة.

وقالت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، إنه "يبدو أن المحاولة كانت لإطلاق صاروخ موسودان الذي يبلغ مداه أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر".

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، إن "كوريا الشمالية أجرت محاولة لإطلاق صاروخ في وقت مبكر من صباح الجمعة، لكن عملية الإطلاق فشلت فيما يبدو". لكنه لم يتمكن من تأكيد نوع الصاروخ.

وفي واشنطن، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، إن "الجيش الأمريكي رصد وتابع عملية إطلاق الصاروخ التي جرت الساعة 05:33 صباح الجمعة بالتوقيت الكوري"، مؤكدًا أن الصاروخ "لم يشكل تهديدًا لأمريكا الشمالية".

وأضاف "نجدد دعوتنا لكوريا الشمالية للامتناع عن التصرفات والمهاترات التي تزيد من تصعيد التوترات في المنطقة وأن تركز بدلًا من ذلك على اتخاذ خطوات ملموسة نحو الوفاء بتعهداتها والتزاماتها الدولية."

وقالت الولايات المتحدة -التي لها 28 ألف جندي يتمركزون في كوريا الجنوبية- أمس الخميس إنها "على دراية بتقارير تكشف أن كوريا الشمالية تستعد لاختبار صواريخ متوسطة المدى وأنها تراقب عن كثب شبه الجزيرة الكورية".

ويوافق اليوم الجمعة الذكرى السنوية لميلاد كيم إيل سونج، مؤسس كوريا الشمالية، الذي يَجري الاحتفال به على نطاق واسع في الدولة الشيوعية. وفي 2012 اتسمت الاحتفالات بمحاولة لإطلاق صاروخ بعيد المدى باءت أيضًا بالفشل.

وقالت "يونهاب" أمس الخميس نقلًا عن مصادر متعددة في الحكومة الكورية الجنوبية، إن كوريا الشمالية نشرت واحدًا أو اثنين من صواريخ "موسودان" الباليستية المتوسطة المدى على ساحلها الشرقي استعدادًا فيما يبدو لتجربة إطلاق.

ووفقًا لوزارة الدفاع الكورية الجنوبية وخبراء، فإن صاروخ "موسودان" المصمم ليصل مداه إلى أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر غير معروف أنه جرت تجربة لإطلاقه.

ودأبت كوريا الشمالية على التهديد بتدمير جارتها الجنوبية والولايات المتحدة وكثيرًا ما أطلقت صواريخ أثناء فترات التوتر في المنطقة أو عندما تتعرض لضغوط للتخلي عن برامجها لأسلحة الدمار الشامل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com