هل يلتقي العاهل السعودي روحاني خلال قمة إسطنبول؟ – إرم نيوز‬‎

هل يلتقي العاهل السعودي روحاني خلال قمة إسطنبول؟

هل يلتقي العاهل السعودي روحاني خلال قمة إسطنبول؟

المصدر: طهران – إرم نيوز

غادر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، طهران، اليوم الأربعاء، متوجهًا إلى إسطنبول، للمشاركة في قمة مؤتمر التعاون الإسلامي، وسط آمال إيرانية أن تسفر القمة عن لقاء يجمع روحاني بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقال برويز إسماعيلي، المتحدث باسم المكتب الإعلامي للرئيس الإيراني، إن روحاني ”غادر اليوم إلى إسطنبول للمشاركة في القمة الإسلامية، التي ستعقد خلالها سلسلة لقاءات مع قادة الدول المُشاركة“.

لكنه لم يفصح عما إذا كان روحاني سيجتمع بالعاهل السعودي على هامش القمة.

ومن غير المرجح أن يلتقي الطرفان –بحسب مراقبين- لكن الصحافي الإيراني آرش عزيزي، قال إن روحاني ”يأمل بأن يلتقي الملك سلمان خلال القمة الإسلامية“، مرجحًا أن ”تثمر الوساطات التي تجرى خلف الكواليس عن جمع الزعيمين“.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وصل أمس، إلى إسطنبول، للمشاركة في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية، الذي ينتهي اليوم.

وتستضيف تركيا، القمة الـ13 لمنظمة التعاون الإسلامي، خلال الفترة من 14 إلى 15 نيسان/ أبريل الجاري، تحت شعار ”الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام“.

ومن المقرر أن تسلم مصر الرئاسة إلى تركيا خلال أعمال القمة، التي تأتي في وقت تمر فيه العلاقات بين تركيا ومصر بأزمة سياسية.

وستناقش القمة التي يشارك فيها 57 ممثلًا عن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الأوضاع الراهنة في كل من سوريا، واليمن، وليبيا، وأفغانستان، والصومال، ومالي، وجامو، وكشمير، والبوسنة والهرسك، إضافة إلى بحث الاشتباكات المسلحة بين أرمينيا وأذربيجان وغيرها من الدول الإسلامية التي تشهد نزاعات وأوضاع أمنية غير مستقرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com