أردوغان يرسّخ سطوته على البرلمان بقانون رفع الحصانة
أردوغان يرسّخ سطوته على البرلمان بقانون رفع الحصانةأردوغان يرسّخ سطوته على البرلمان بقانون رفع الحصانة

أردوغان يرسّخ سطوته على البرلمان بقانون رفع الحصانة

يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى فرض قانون بوساطة ضغط أعضاء حزبه الحاكم في البرلمان، يجرد النواب من الحصانة، ما يسمح له بمعاقبة بعض النواب المحسوبين على أحزاب كردية معارضة.

وقال مسؤولون في حزب العدالة والتنمية الحاكم إن الحكومة التركية قدمت الثلاثاء مسودة اقتراح للبرلمان برفع الحصانة. وذكر مسؤولون من الحزب أن كل نواب الحزب وعددهم 316 نائبا وقعوا على مشروع الاقتراح.

ودأب الرئيس طيب إردوغان على المطالبة بمحاكمة نواب من حزب الشعوب الديمقراطي متهما إياهم بأنهم امتداد لحزب العمال الكردستاني المسلح المحظور.

وانتقد نواب حزب الشعوب الديمقراطي العمليات الأمنية واسعة النطاق التي تنفذها تركيا في جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية الكردية.

وأججت انتقادات حزب الشعوب الديمقراطي دعوات القوميين الأتراك لمحاكمة سياسيين ينظر إليهم على أنهم مقربون من حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة وحلفاؤها في الغرب منظمة إرهابية.

وجاء في نص مشروع الاقتراح "تخوض تركيا أكبر معاركها وأشملها ضد الإرهاب .. في الوقت الذي أدلى فيه بعض النواب قبل أو بعد انتخابهم بتصريحات تدعم الإرهاب.. وقدم بعضهم دعما ومساندة فعليا ودعا بعض المشرعين إلى العنف وهو ما أثار استياء عاما واسعا."

وتعهدت الحكومة بالقضاء على حزب العمال الكردستاني واستبعدت أي عودة لطاولة المفاوضات.

وأمام البرلمان نحو 550 ملفا لرفع الحصانة القضائية عن نواب أكثر من نصفها تخص نواب حزب الشعوب الديمقراطي.

وفاز حزب الشعوب الديمقراطي بتسعة وخمسين مقعدا في الانتخابات العامة التي جرت العام الماضي بعد تجاوزه نسبة العشرة بالمئة التي تسمح له بدخول البرلمان. وهو ثالث أكبر حزب في البرلمان.

وفي ذروة صراع تركيا مع حزب العمال الكردستاني في عام 1994 رفعت الحصانة عن بعض النواب بعد تحدثهم باللغة الكردية في البرلمان. وقضى أربعة نواب عشر سنوات في السجن وهو ما أثار انتقادات من جانب شركاء تركيا الغربيين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com