إيران.. اعتقال عالم سني كشف جريمة للحرس الثوري – إرم نيوز‬‎

إيران.. اعتقال عالم سني كشف جريمة للحرس الثوري

إيران.. اعتقال عالم سني كشف جريمة للحرس الثوري

المصدر: طهران - إرم نيوز

اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية، الإثنين، رجل الدين السني وإمام مسجد النبي الشيخ ”مولوي مؤمن بار كزهي“، بسبب نشره صور تؤكد قيام الحرس الثوري بتدمير بيوت لأهل السنة في قرية ”توحيد آباد“ التابعة لمدينة ميرجاوه في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران.

وذكرت وكالة أنباء ”بلوج نيوز“ المعني بشؤون أهل السنة في إيران، إن ”قوات من الحرس الثوري اعتقلت بار كزهي، بعد أن كشف تورط الحرس الثوري  بتدمير بيوت المواطنين في قرية توحيد آباد التي يقطنها أهل السنة“.

وأوضحت الوكالة أن ”الحرس الثوري زعم أن تهديمه لبعض البيوت في قرية توحيد آباد الهدف منها إنشاء الكثير من المتنزهات والحدائق العامة للمواطنين“، مؤكدةً أن ”الحرس صادر 120 منزلاً للمواطنين في تلك القرية“.

وتعاني الأقليات العرقية في إيران من الاضطهاد والتهميش بحسب تقارير لمنظمات دولية حقوقية، ويشكو أبناء السنة في إيران من الاضطهاد والمضايقات من قبل النظام وأجهزته الأمنية.

وتتضارب المعلومات بشأن الحجم الحقيقي للسنة في إيران،  وتشير الإحصاءات شبه الرسمية لحكومة إيران غلى أن السنة يشكلون 10 % من السكان. إلا أن بعض مصادر السنة تؤكد أنهم يشكلون 30%، وهو يوافق -كما يقولون- الإحصائية القديمة التي أجريت أثناء حكم الشاه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com