خبراء: لا يمكن التنبؤ بتصرفات ترامب – إرم نيوز‬‎

خبراء: لا يمكن التنبؤ بتصرفات ترامب

خبراء: لا يمكن التنبؤ بتصرفات ترامب

المصدر: مدني قصري - إرم نيوز

أكد مراقبون وخبراء، أن مواقف وتصرفات المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، لا يمكن التنبؤ بها.

وقال خبراء، إن ترامب شخص مخيف ولا يمكن التنبؤ بتصرفاته، ورؤيته تثير سيلاً من الانتقادات، ليس فقط من جانب خصومه، بعد حديث  ترامب عن سياسته الخارجية واستراتيجيته الدبلوماسية والعسكرية، والأشخاص الذين يشكلون مصدر الهام له.

ويعد المرشح الجمهوري المحتمل ناخبيه، بأن يضع  ”أمريكا أولاً“، حتى وإن لزم الأمر تحدي النظام الدولي المعمول به منذ عقود.

ولا يبالي ترامب بالتقارير الصادرة عن المراكز البحثية في الجامعات الأمريكية – بقيادة خبراء مذهلين من مواقف ترامب – التي تصف الجبهة المضادة المتمثلة بمنافسي ترامب في الانتخابات الرئاسية بالضعيفة.

 شخص لا يمكن التنبؤ بمواقفه

واعتبر ترامب أن عدم التنبؤ بمواقفه وتصرفاته يشكل ورقةً رابحةً يمكن استخدامها في العلاقات الدولية، حيث يرى أن الديمقراطية والشفافية جعلتا الولايات المتحدة ”كتابًا مفتوحًا“ أمام أعدائهم وهو أمر سيئ، على حد وصفه.

و قال ترامب، في رده على سؤال لصحيفة ”نيويورك تايمز“ حول  الصين، ”أنا لا أريد لهم أن يعرفوا ما أفكر فيه حقاً“، مشيرًا إلى أن بكين تستمر في عسكرة الجزر غير المأهولة

 وأكد ترامب إصراره على استعمال ما اسماه بـ ”سلاح التجارة“ ضد بكين، مبينًا أن ”لدى الولايات المتحدة قوة اقتصادية ضخمة تتفوق بها على الصين“.

 واستنتج مراسلو صحيفة ”نيويورك تايمز“، خلال  مقابلة مع ترامب حول قضايا السياسة الخارجية، أن المرشح الجمهوري لا يتطرق لأي صراع دولي حالي إلا من خلال منظور المفاوضات“.

ترامب وعبارته المفضلة

صحيفة ”ليبراسيون“ الفرنسية أشارت إلى أن ترامب، يفضل ادراج عبارته المفضلة ”صفقة أفضل“  في رده على الأسلئة المتعلقة بالسياسة الخارجية  للولايات المتحدة.

واستخدم ترامب عبارته المفضلة في تعليقه على التقارب الدبلوماسي مع كوبا  زيارة الرئيس باراك أوباما لهافانا، حيث قال ترامب ”شيء جيد، ولكن يجب أن نحصل على صفقة أفضل“.

كما استخدم ترامب عبارته المفضلة في عرض وجهة نظره حول  الاتفاق النووي الإيراني بين طهران والقوى الكبرى بالقول، ”لو وصل ترامب إلى الرئاسة سيجبر إيران على العودة إلى طاولة المفاوضات، للتوقيع على صفقة أفضل“.

أما عن المفاوضات  بين الإسرائيليين – الفلسطينيين، اعترف ترامب، أن القضية ”كأس“ سيتعذر على أحسن المفاوضين الفوز بها بسهولة ”إنها أصعب مفاوضات كل العصور. ولكن أحب أن نحاول“.

استغلال كرم أمريكا وغباء قادتها 

يردد ترامب منذ عقود،  أن الولايات المتحدة تتعرض للاستغلال من قبل حلفائها الذين يستفيدون وبتكلفة منخفضة، من الحماية العسكرية الأمريكية،وفق محللين.

 وكان ترامب قد دعا ، أواخر الثمانينيات، اليابان والمملكة العربية السعودية لزيادة إنفاقها العسكري، على اعتبار أن تكلفة نشر عشرات الآلاف من الجنود الأمريكيين في الخارج أساءت للبلاد كثيرًا،

وقال ترامب إن الولايات المتحدة لم تعد قادرة على أن تكون شرطي العالم. نحن بحاجة إلى إعادة بناء بلدنا. لقد تحولنا إلى دولة من دول العالم الثالث.

 وأضاف ترامب إن أعضاء حلف شمال الأطلسي، ودول الخليج، واليابان، وكوريا الجنوبية، تستغل كرم الولايات المتحدة – وغباء قادتها.

 وفي هذا الصدد، قال ترامب ، ”لقد خُدعنا لسنوات من قبل أشخاص كانوا أكثر ذكاء، وأكثر دهاء، وأكثر صرامة ”، وفق ما نقلته صحيفة ”نيويورك تايمز“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com