مبعوث أممي يدعو أوروبا للضغط على إسرائيل لوقف الهدم بالضفة – إرم نيوز‬‎

مبعوث أممي يدعو أوروبا للضغط على إسرائيل لوقف الهدم بالضفة

مبعوث أممي يدعو أوروبا للضغط على إسرائيل لوقف الهدم بالضفة

المصدر: بروكسل - إرم نيوز

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى الأراضي الفلسطينية روبرت بايبر اليوم الجمعة إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يزيد الضغط السياسي على إسرائيل بسبب تسريعها وتيرة أعمال الهدم في الضفة الغربية، والتي تتعارض مع القانون الدولي وتؤثر بشكل متزايد على مشاريع الإغاثة التي يرعاها الاتحاد.

وأطلع بايبر وهو مساعد للأمين العام للأمم المتحدة ومدير الشؤون الإنسانية للأراضي الفلسطينية مسؤولين من الاتحاد الأوروبي في بروكسل على ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية. 

وقال بايبر في تصريحات صحفية ”دخلنا مرحلة جديدة ومزعجة للغاية فيما يتعلق بالمواجهة بين القانون الإنساني الدولي والاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية“.

وأضاف بايبر ”ينبغي للاتحاد الأوروبي أن يفكر في استراتيجيته وكيف سيرد… لا يمكن ترك هذا الموضوع دون التعامل معه. هذا استفزاز.“

ونفذ الجيش الإسرائيلي هذا العام أكثر من 540 عملية هدم ومصادرة في الضفة الغربية، متجاوزًا العدد الإجمالي العام الماضي.

ويقول الجيش الإسرائيلي الذي احتل الضفة الغربية في حرب عام 1967 إنه ينفذ عمليات الهدم لأن تلك المباني غير قانونية إما لأنها بنيت دون تصريح أو في منطقة عسكرية مغلقة أو في منطقة إطلاق نار أو تنتهك قيودًا أخرى لها صلة بالتخطيط.

وشكك بايبر في تبرير الجيش الإسرائيلي لعمليات الهدم، قائلا ”إن إسرائيل لا تمنح الفلسطينيين هناك فرصة حقيقية للحصول على تصاريح للبناء“.

وأكد المسؤول الأممي أنه رغم بذل الكثير من المساعي الدبلوماسية خلف الأبواب المغلقة، فإن هناك ضرورة للمزيد من التصريحات العلنية بشأن هذه المسألة، مضيفًا أن الاتحاد الأوروبي يستطيع أيضا أن يوفد دبلوماسيين للمواقع المتأثرة ليبعث برسالة سياسية لإسرائيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com