كيري يزور العراق لتقديم دعمه لرئيس الوزراء حيدر العبادي

كيري يزور العراق لتقديم دعمه لرئيس الوزراء حيدر العبادي

المصدر: بغداد - إرم نيوز

زار وزير الخارجية الأميركي جون كيري، العراق، اليوم الجمعة، بهدف إبداء دعمه  لرئيس الوزراء حيدر العبادي، الذي يواجه أزمة سياسية واقتصاداً متداعياً ومعركة لاستعادة أراض يسيطر عليها تنظيم ”داعش“.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي، في بيان له: ”سيسلط الوزير الضوء على دعمنا القوي للحكومة العراقية بينما تواجه تحديات أمنية واقتصادية وسياسية كبيرة.“

وصرح مسئول عراقي بأن وزير الخارجية الأميركي سيلتقي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري.

وقال أحمد جمال المتحدث باسم الخارجية العراقية، إن كيري سوف يتباحث مع المسؤولين العراقيين بشأن تطورات الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وأثار العبادي الأسبوع الماضي قلق النخبة السياسية في العراق باقتراح تعديل وزاري يهدف إلى مكافحة الفساد المستشري ويستبدل سياسيين مخضرمين بتكنوقراط وأكاديميين.

ويسعى العبادي إلى تخليص الوزارات العراقية من قبضة طبقة سياسية استغلت نظام الحصص العرقية والطائفية المعمول به بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 لتحقيق الثروة والنفوذ من خلال الفساد.

ويخشى مسؤولون أمريكيون من أن يضر الوضع السياسي المضطرب بجهود العراق لاستعادة أراض خسرها لصالح تنظيم الدولة الإسلامية خاصة مدينة الموصل ثاني كبرى مدن العراق التي سيطر عليها مقاتلو التنظيم حين انهار جانب من الجيش العراقي عام 2014.

وقال مسؤول أمريكي كبير في واشنطن، في وقت سابق من الأسبوع، قبل أن يتوجه كيري إلى العراق في طائرة عسكرية أمريكية: ”المشاحنات السياسية في العراق، هي بالقطع قضية تقلقنا“.

وأضاف أن كيري يعتزم تشجيع العراقيين على ألا يغيب عن نظرهم وهم يبحثون التعديل الوزاري ضرورة مواصلة التركيز على المعركة“ ضد ”داعش“، مؤكداً الحاجة إلى التخطيط المتواصل وبحرص لاستعادة الموصل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com