الهولنديون يرفضون المعاهدة الأوروبية مع أوكرانيا
الهولنديون يرفضون المعاهدة الأوروبية مع أوكرانياالهولنديون يرفضون المعاهدة الأوروبية مع أوكرانيا

الهولنديون يرفضون المعاهدة الأوروبية مع أوكرانيا

 رفض الناخبون في هولندا بأغلبية ساحقة، معاهدة لتوثيق العلاقات السياسية والاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، في تحد لحكومتهم وللتكتل الأوروبي.

ودخلت المعاهدة حيز التنفيذ مؤقتا، في يناير كانون الثاني، وكانت حكومة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته وقعت المعاهدة، وصادقت عليها كل دول الاتحاد الأخرى إلى جانب أوكرانيا.

لكن هذا لم يمنع الناخبين الهولنديين من رفض الاتفاق، في استفتاء أجري أمس الأربعاء، بأغلبية بلغت 64 %من الأصوات. وفي علامة أخرى على النفور بلغت نسبة التصويت 32 % فقط.

وقال الناخبون، إنهم يعبرون عن معارضتهم ليس فقط للمعاهدة في حد ذاتها، ولكن لصناع القرار الأوروبي فيما يتعلق بمجموعة من الأمور من أزمة الهجرة إلى السياسات الاقتصادية، وذلك قبل فترة قصيرة من استفتاء تجريه بريطانيا على بقائها في عضوية الاتحاد في يونيو حزيران.

ورغم أن الاستفتاء غير ملزم، أقر روته، الليلة الماضية، أن من المستحيل سياسيا لحكومته التي لا تحظى بالشعبية أن تصادق على المعاهدة بصورتها الحالية.

وسيحتاج روته -بوصف هولندا الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي- بعض الوقت لتحديد كيف يمكن تعديل المعاهدة بطريقة ترضي كل الأطراف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com