أوباما يرحب بتسلم حكومة مدنية مقاليد الحكم في ميانمار – إرم نيوز‬‎

أوباما يرحب بتسلم حكومة مدنية مقاليد الحكم في ميانمار

أوباما يرحب بتسلم حكومة مدنية مقاليد الحكم في ميانمار

واشنطن – رحب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالتحول الديمقراطي فى ميانمار، خلال اتصال هاتفي مع رئيسها الجديد هتين كياو، اليوم الأربعاء، ووصول أول حكومة مدنية في الدولة الآسيوية إلى الحكم منذ أكثر من خمسة عقود.

وقال المتحدث باسم أوباما جوش ارنست في بيان: ”رحب الرئيس بالخطوة التاريخية، المتمثلة في التحول الديمقراطي إلى حكومة مدنية تعكس إرادة الشعب“.

وتابع ”أكد الرئيس التزام الولايات المتحدة بدعم الشعب والحكومة في بورما ميانمار وهم يعملون على تحقيق مستقبل أكثر شمولا وسلاما وازدهاراً“.

يذكر أن ميانمار تخضع للحكم العسكري أو حكم يسيطر عليه الجيش منذ انقلاب عام 1962، وكانت الانتخابات التي جرت في تشرين ثان/نوفمبر الماضي والتي أتت بالحكومة الجديدة إلى السلطة هي أول انتخابات تعددية منذ عام 1990.

وشغل هتين كياو منصب مستشار مقرب لزعيمة المعارضة أونج سان سو تشي وعضو في الرابطة الوطنية للديمقراطية التي تتزعمها منذ فترة طويلة.

وخلال محادثة هاتفية مع سو تشي، أشاد أوباما بالجهود الحثيثة التي بذلتها على مدى سنوات عديدة، لتحقيق انتقال سلمي للسلطة وتحقيق المصالحة الوطنية.

يذكر أن الولايات المتحدة أعادت العلاقات الدبلوماسية، وخففت من العقوبات المفروضة على البلاد التي كانت تشير إليها باسم بورما في عام 2012 وأصبح أوباما أول رئيس أمريكي يزور البلاد في العام نفسه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com