5.7 مليار دولار صادرات إسرائيل العسكرية في 2015 – إرم نيوز‬‎

5.7 مليار دولار صادرات إسرائيل العسكرية في 2015

5.7 مليار دولار صادرات إسرائيل العسكرية في 2015

المصدر: ربيع يحيى - إرم نيوز

بلغت قيمة الصادرات العسكرية الإسرائيلية للعام الماضي 5.7 مليار دولار، وفق تقرير نشرته، اليوم الأربعاء، شعبة الصادرات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

 وأوضح التقرير أن دول آسيا والمحيط الهادئ شكلت أكبر الأسواق التي حصلت على التكنولوجيا والمعدات العسكرية الإسرائيلية.

وأظهر التقرير زيادة طفيفة في إجمالي أرباح الصادرات العسكرية في العام الماضي، مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث زادت نسبة الأرباح في 2015 بنسبة 1%.

وتنوعت الأسلحة التي صدرتها الشركات الإسرائيلية بين الأسلحة الخفيفة والقذائف والصواريخ، وأجهزة تستخدم في مجالات الإستخبارات، ونظم إتصال خاصة بالسفن، فضلًا عن تطوير طائرات حربية وطائرات بدون طيار لصالح دول أخرى، بحسب التقرير.

وأشار التقرير إلى أن الصادرات العسكرية شكلت 6% من إجمالي الدخل القومي من الصادرات بصفة عامة، ووصف إسرائيل بأنها ضمن أكبر عشر دول مصدرة للسلاح على مستوى العالم.

وبلغت عمليات تطوير المقاتلات الحربية لصالح دول أخرى ما يعادل 14% من إجمالي الدخل الذي حققته الصادرات العسكرية، وفق ما تناقلته وسائل إعلام عبرية.

وحققت مبيعات إسرائيل من أجهزة الرادار 12% من إجمالي الدخل، وشكلت مبيعات الطائرات من دون طيار 11%، والنظم الإستخباراتية شكلت 10%، فيما شكلت مبيعات الصواريخ ونظم الدفاع الجوي 6%، وشكلت نسبة مبيعات الذخائر والأسلحة الخفيفة 14%، ونظم الإتصال 9%، والنظم البحرية 2%، وشكلت المبيعات في مجال الأقمار الإصطناعية نسبة 5%.

واحتلت دول آسيا والمحيط الهادئ المركز الأول في قائمة عملاء شركات السلاح الإسرائيلية، حيث استحوذت على نسبة 40% من إجمالي الصادرات العسكرية الإسرائيلية، ولا سيما الهند، التي احتلت المركز الأول.

كما احتلت أوروبا المركز الثاني بنسبة تقارب 20%، واحتلت أمريكا الشمالية المركز الثالث بنسبة 18%، وذهبت نسبة 10% تقريبا إلى دول أمريكيا اللاتينية، فيما احتلت الصادرات الإسرائيلية العسكرية إلى أفريقيا المركز الأخير بنسبة لا تزيد عن 2.5%.

وبلغت قيمة مبيعات الشركات الإسرائيلية العاملة في مجال الصناعات العسكرية إلى دول آسيا والمحيط الهادئ (2,321 مليون دولار)، وإلى أوروبا (1,629 مليون دولار)، وإلى أمريكا الشمالية (1,023 مليون دولار)، وإلى أمريكا اللاتينية (577 مليون دولار)، وإلى أفريقيا (163 مليون دولار).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com