دي ميستورا يبدأ جولةً من موسكو لبحث مفاوضات سوريا – إرم نيوز‬‎

دي ميستورا يبدأ جولةً من موسكو لبحث مفاوضات سوريا

دي ميستورا يبدأ جولةً من موسكو لبحث مفاوضات سوريا

المصدر: إرم نيوز - موسكو

كشف المبعوث الدولي بشأن الأزمة السورية، ستفان دي ميستورا، عن أنه يعتزم القيام بجولة تشمل إيران والسعودية وتركيا وسوريا وروسيا، وذلك بهدف بحث مفاوضات الأزمة السورية، من أجل التوصل إلى آلية أكثر فاعلية لوقف إطلاق النار في سوريا.

وقال دي ميستورا، خلال محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في موسكو الثلاثاء: ”سأتوجه إلى طهران ودمشق وأنقرة والرياض، للتحضير بشكل أفضل لاستئناف محادثات جنيف في 11 من الشهر الحالي“.

ورأى ميستورا أنه ”من المهم أن أبدأ جولتي من موسكو، التي قامت بدور رئيس لإحداث زخم حقيقي في الحل السياسي“، مشددا على ”ضرورة التوصل إلى آلية أكثر فاعلية لوقف إطلاق النار في سوريا“، مؤكدا أن ”المجتمع الدولي يعول على بداية المرحلة الأولى من العملية السياسية الانتقالية فيها“.

من ناحيته، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أهمية بدء حوار مباشر في المفاوضات بين النظام السوري والمعارضة، مشيراً إلى أن ”نتائج الجولة الأخيرة من المحادثات في جنيف، لم يرفضها أي طرف“.

وقال لافروف: ”من الضروري أن نضمن الطبيعة الشاملة للمفاوضات، وأن نركز على دعم الحوار المباشر بين الطرفين“، لافتا إلى أن ”روسيا والولايات المتحدة، ملتزمتان بدعم المفاوضات الخاصة بالأزمة السورية“.

في سياق متصل، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري: ”إن الأساس الآن هو مدى قدرة الأسد على التفاوض بنية حسنة، ولا بد أن نختبر ذلك“.

وأضاف كيري الذي كان يتحدث إلى قناة بلومبرغ الأميركية، الثلاثاء، إنه ”لا توجد طريقة لإنهاء الحرب مع بقاء الأسد في السلطة“، موضحا أنه ”لا بد أن تقر إيران وروسيا وغيرهما، بأنهم إذا أرادوا تحقيق السلام فلا بد أن يرحل الأسد“، منوها إلى أن ”كيفية تحقيق الانتقال السياسي في سوريا، ستترك للمحادثات“.

يذكر أن الجولة السابقة من المحادثات، التي جرت من 14 إلى 24 مارس/آذار الماضي في جنيف، انتهت دون تحقيق أي تقدم ملموس يذكر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com