القضاء العراقي يلغي ألف مذكرة قبض تتعلق بالإرهاب – إرم نيوز‬‎

القضاء العراقي يلغي ألف مذكرة قبض تتعلق بالإرهاب

القضاء العراقي يلغي ألف مذكرة قبض تتعلق بالإرهاب

المصدر: محمد كريم - إرم نيوز

أعلنت السلطة القضائية العراقية اليوم الثلاثاء، عن إلغاء نحو ألف مذكرة إلقاء القبض صادرة وفق المادة 4 إرهاب والمخبر السري.

وقال المتحدث باسم القضاء العراقي، عبد الستار بيرقدار في بيان، إن ”محكمة التحقيق المركزية المتخصصة بملفات الإرهاب والجريمة المنظمة ألغت مؤخراً 1004 مذكرات قبض“، مبينًا أن ”الإلغاء طال مذكرات صدرت وفق المادة 4 إرهاب“.

وأضاف إن ”إلغاء مذكرات القبض يعود للحد من ظاهرة المخبر السري وتشابه الأسماء“، مشيرا إلى أن ”هذه الجهود جاءت استكمالاً لما تمخضت عنه زيارة رئيس المحكمة الجنائية المركزية القاضي ماجد الاعرجي للمديرية العامة للاستخبارات ومكافحة الإرهاب مطلع العام الحالي، والتي أسفرت حينها عن إلغاء أكثر من 450 مذكرة قبض في مكتب جنوب الكرخ“.

من جانبه، عد تحالف القوى السُنية قرار القضاء بأنه ”إنصاف للمظلومين“، فيما طالب الكتل السياسية بتحمل مسؤولياتها القانونية والإسراع بإصدار قانون العفو العام.

وأوضح عضو التحالف السني، النائب أحمد المشهداني في بيان، أن ”القرار سينصف المظلومين ويرسخ العدالة في العراق ويساهم في إنجاز المصالحة الوطنية“، مؤكدًا أن ”المخبر السري تسبب بأذى لعشرات الآلاف من العراقيين وعوائلهم والاعتقالات العشوائية طيلة الفترة الماضية وتعذيب للمعتقلين لحد أن يصل الحال بالمعتقل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة على يد معذبيه“.

يذكر أنه بسبب المادة 4 إرهاب والمخبر السري ازدحمت سجون ومعتقلات العراق السرية منها والعلنية، مما حدا بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن يندد بأوضاع السجون العراقية التي يحتجز فيها مئات الآلاف من المعتقلين من دون محاكمات أو اتهامات محددة لأغلب المعتقلين فيها ومورست بحقهم أبشع الجرائم والانتهاكات الجسدية والجنسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com