انتهاء ملف طلبة الثانوية العامة الأردنيين المعتقلين في الخرطوم – إرم نيوز‬‎

انتهاء ملف طلبة الثانوية العامة الأردنيين المعتقلين في الخرطوم

انتهاء ملف طلبة الثانوية العامة الأردنيين المعتقلين في الخرطوم

المصدر: سامي محاسنه - إرم نيوز

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية ، اليوم الثلاثاء، عن انتهاء ملف طلبة الثانوية العامة الأردنيين المعتقلين في الخرطوم على خلفية تسريبهم لأسئلة الثانوية العامة السودانية، فيما احتج أهالي الطلبة على قرار الحكومة عدم الإعتراف بنتائج الثانوية العامة السودانية لهذا العام.

وقالت الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، صباح الرافعي، “ تم الإفراج عن الطلبة الأردنيين الموقوفين في السودان على خلفية تسريب اسئلة التوجيهي“.

وقالت الرافعي لـ“ إرم نيوز“، إن قضية الطلبة الأردنيين الموقوفين انتهت بالإفراج عنهم“، مبينةً أن “ قضية الإعتراف بنتائج الثانوية العامة السودانية لهذا العام تعود لوزارة التربية والتعليم ولا علاقة لوزارة الخارجية بهذا القرار“.

وأكدت الرافعي أن السلطات السودانية قررت الإفراج عن المواطنين الأردنيين، من ضمنهم عدد من الطلاب، الذين جرى التحقيق معهم في قضية تسريب اسئلة التوجيهي، وتم إعلام السفارة الأردنية في الخرطوم بذلك.

وكان السفير الاردني محمد الفايز قد التقى في وقت سابق مسؤولين من وزارة الخارجية السودانية بناءً على طلب الأخيرة حيث تم إبلاغه بإستياء الوزارة للتناول الاعلامي الأردني السلبي للقضية، فيما أكد السفير خلال اللقاء على العلاقات المتينة التي تربط الأردن مع أشقائه بالسودان في كافة المجالات، والتي يجري العمل على تطويرها والبناء عليها وبخاصة في مجال التعليم.

في السياق ذاته، استمر أولياء أمور الطلبة الدارسين في السودان للحصول على شهادة الثانوية العامة بإعتصامهم احتجاجًا على  قرار وزارة التربية والتعليم الأردنية وقف الإعتراف بالشهادات التي سيحصلون عليها.

أهالي الطلبة المتضررين تجمعوا منذ إعلان قرار الوزارة أمام مبنى محافظة الكرك في ضاحية المرج، بهدف الضغط لإلغاء القرار المشار اليه.

حيث تشير المعلومات إلى ان معظم الطلبة الأردنيين الذين سافروا للحصول على الثانوية العامة السودانية هم من محافظة الكرك، وذلك لسهولة الإمتحان مقارنةً مع أسئلة الثانوية العامة الأردنية، التي أخفقوا فيها عدة مرات.

وقال أهالي الطلبة، إن وزارة التربية الأردنية كانت على علم بقرار أبنائهم الذهاب للحصول على الثانوية العامة السودانية ولم تبد الوزارة أي اعتراض حينها، لكنها عادت وتنصلت عن وعودها بالإعتراف بشهادة السودان.

أهالي الطلبة يعترفون بصعوبة حصول أبنائهم على الثانوية العامة الأردنية، حيث تقدم الطلبة للإمتحان اكثر من 3 مرات ولم ينجحوا فيه، الأمر الذي اضطرهم للبحث عن وسيلة آخرى لمواصلة الدراسة للإلتحاق بالجامعات.

وأكد الأهالي مواصلة الاعتصام داخل الكرك وخارجها بشكل يومي حتى ترجع الوزارة عن قرارها، ملوحين بالتصعيد بكل السبل القانونية المتاحة في حال استمرار الوزارة بموقفها الذي وصفوه بالمتعنت.

وكانت تصريحات صدرت عن وزارة التربية والتعليم الأردنية تفيد بأن الوزارة لا تطعن بالتعليم في دولة السودان لكن القضية ترتبط بتسرب اسئلة امتحان الثانوية العامة في السودان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com