منع ”ماهان إير“ الإيرانية من استخدام الأجواء السعودية نهائيًا – إرم نيوز‬‎

منع ”ماهان إير“ الإيرانية من استخدام الأجواء السعودية نهائيًا

منع ”ماهان إير“ الإيرانية من استخدام الأجواء السعودية نهائيًا

المصدر: الرياض - إرم نيوز

منعت السلطات السعودية، اليوم الإثنين، شركة طيران خاصة في إيران  تدعى ”ماهان إير“ من الهبوط في مطارات المملكة أو استخدام أجوائها بشكل نهائي، لاعتبارات تتعلق بعوامل ”السلامة الجوية“، وفق ما أعلنته الهيئة العامة للطيران المدني.

وقالت الهيئة في بيان، إنها رصدت عدداً من التجاوزات النظامية المخالفة للأنظمة والقوانين الوطنية ذات الصلة ببرنامج السلامة للطائرات الدولية المشغلة للمملكة على شركة خطوط ماهان اير الإيرانية؛ ما استدعى ايقاف التصاريح الممنوحة للشركة بشكل نهائي“.

وأضافت الهيئة، إن ”القرار يأتي في إطار حرص الهيئة على سلامة المسافرين، والحفاظ على أرواحهم، استنادا إلى المادة 163 من نظام الطيران المدني بالمملكة العربية السعودية المتعلقة بالجزاءات ضد الشركات المخالفة“، والتي تسمح للهيئة بمعاقبة شركات الطيران المخالفة لأنظمة السلامة سواء بـ“تعليق التصاريح أو التراخيص الصادرة منها لمدة محدودة أو سحبها“.

وماهان إير هي شركة طيران خاصة مقرها طهران؛ وتقوم بتسيير رحلات طيران إلى الشرق الأقصى، والشرق الأوسط، ووسط آسيا، وأوروبا.

وتأسست الشركة في عام 1991، وبدأت في تسيير رحلات طيران في يونيو/حزيران 1992؛ كأول شركة طيران خاصة في إيران.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، أعلنت في 4 يناير/كانون الثاني الماضي، إيقاف كافة الرحلات من وإلى إيران، بعد يوم من قيام المملكة بقطع العلاقات مع إيران.

وجاء قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران، الذي اتخذته الرياض على خلفية قيام إيرانيين غاضبين من تنفيذ المملكة لحكم الإعدام في رجل الدين الشيعي السعودي ”نمر باقر النمر“، المدان بـ“الإرهاب“، بالاعتداء على مقر سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com