عارف يرفض التنازل للاريجاني عن رئاسة البرلمان الإيراني – إرم نيوز‬‎

عارف يرفض التنازل للاريجاني عن رئاسة البرلمان الإيراني

عارف يرفض التنازل للاريجاني عن رئاسة البرلمان الإيراني

المصدر: طهران - إرم نيوز

نفى زعيم حركة ”أمل الإيرانيين“ الإصلاحي محمد رضا عارف، اليوم الأحد، حصول اتفاق بينه وبين الرئيس الحالي للبرلمان علي لاريجاني يقضي ببقاء الأخير في منصبه، مؤكدًا رفضه التنازل عن منصب رئاسة البرلمان لصالح لاريجاني مقابل تسلمه منصب النائب الأول لرئاسة البرلمان.

وقال عارف، إن ”لاريجاني أجرى مكالمة هاتفية معه بعد إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية لتهنئته بفوزه ولم يتم الحديث عن رئاسة البرلمان“، مؤكداً ”رفضه ”.

وكانت مصادر مقربة من التيار المعتدل الذي يتزعمه الرئيس حسن روحاني، كشفت في منتصف مارس/ أذار الماضي، أن روحاني يدعم بقاء لاريجاني في منصبه، مضيفة أن ”روحاني يعارض ترشيح الإصلاحي محمد رضا عارف لهذا المنصب“، وفق ما نقلته وكالة ”تسنيم“ الإيرانية.

وأوضحت المصادر أن ”روحاني أبلغ عددًا من أعضاء البرلمان المؤيدين له تأييده لبقاء علي لاريجاني في رئاسة البرلمان ورفضه منح المنصب للزعيم الإصلاحي محمد رضا عارف“.

وحل الإصلاحي محمد رضا عارف بالمرتبة الأولى في العاصمة طهران بانتخابات البرلمان التي جرت في 26 فبراير/ شباط  الماضي، وتمكن الإصلاحيون والمعتدلون من حصد جميع المقاعد المخصصة لطهران.

واستجاب علي لاريجاني للوعود التي عرضها روحاني ورفسنجاني عليه بدخول الانتخابات بشكل مستقل وبعيداً عن التيار الأصولي المتشدد، مقابل إبقائه بمنصبه في رئاسة البرلمان.

ويحظى محمد رضا عارف بدعم وتأييد الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي، حيث كان نائباً له في فترة حكمه.

كما ترشح عارف لمنافسة حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية التي جرت في يونيو 2013، لكنه انسحب لصالح روحاني بطلب من محمد خاتمي.

وتمكنت قوائم الاصلاحيين والمعتدلين الداعمة لسياسة الرئيس الحالي حسن روحاني من حصد جميع مقاعد البرلمان المخصصة للعاصمة طهران وعددها 30 مقعداً من أصل 290، فيما لم يحصل المتشددون على أي مقعد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com