غواصة يابانية تزور الفلبين لأول مرة منذ 15عامًا
غواصة يابانية تزور الفلبين لأول مرة منذ 15عامًاغواصة يابانية تزور الفلبين لأول مرة منذ 15عامًا

غواصة يابانية تزور الفلبين لأول مرة منذ 15عامًا

 قامت غواصة يابانية، اليوم الأحد، بزيارة لميناء في الفلبين، هي الأولى من نوعها منذ 15 عاما، الأمر الذي يدل على تنامي التعاون العسكري بين البلدين، وسط توتر أشعله عزم الصين على بسط سيادتها على بحر الصين الجنوبي.

والغواصة الزائرة، واحدة من أحدث وأكبر قطع البحرية اليابانية، ورافقتها مدمرتان يابانيتان إلى القاعد ة البحرية الأمريكية السابقة في خليج سوبيك، ضمن جولة في جنوب شرق آسيا.

وقال الكابتن، هيرا أوكي يوشينو، من قوة الدفاع الذاتي اليابانية للصحافين: "هذا مجرد تدريب والهدف الأساس هو تدريب الضباط ولا نبعث برسالة لأي دولة"، لافتا الى أن زيارات السفن "تهدف إلى زيادة الثقة بين اليابان والفلبين".

وتقول الصين، إن لها السيادة بالكامل تقريبا على بحر الصين الجنوبي، الذي تمر منه تجارة قيمتها خمسة تريليونات دولار سنويا. وتطالب أيضا كل من  دول بروناي وماليزيا والفلبين وفيتنام وتايوان بالسيادة على مناطق من البحر.

وهناك ادعاءات سيادة من جانب كل من الصين واليابان على جزر صغيرة في بحر الصين الشرقي. وتعزز اليابان وجودها في بحر الصين الجنوبي بإرسال المزيد من سفنها وطائراتها إلى حلفائها في جنوب شرق آسيا مثل فيتنام والفلبين.

وستبدأ الفلبين والولايات المتحدة مناورات عسكرية غدا الاثنين تشمل محاكاة استعادة جزيرة استولى عليها العدو المتخيل في بحر الصين الجنوبي وهي مناورات يرجح أن تثير غضب بكين.

وعرضت اليابان مساعدة الفلبين، على زيادة قدراتها على مراقبة ما يجري في بحر الصين الجنوبي، وذلك بتأجير ثلاث طائرات مراقبة من طراز تي.سي-90 وهو اتفاق يمكن أن يبرم في وقت لاحق من  الشهر الحالي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com