أوكرانيا تقول إن هدف بوتين هو تدميرها
أوكرانيا تقول إن هدف بوتين هو تدميرهاأوكرانيا تقول إن هدف بوتين هو تدميرها

أوكرانيا تقول إن هدف بوتين هو تدميرها

كييف ـ قال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك اليوم السبت إن هدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تدمير أوكرانيا كدولة مستقلة وإن وحده حلف شمال الأطلسي يستطيع الذود عن الجمهورية السوفيتية السابقة ضد أي اعتداء خارجي.

وتتهم كييف وحلفاؤها الغربيون موسكو بإرسال جنود ودبابات إلى شرق أوكرانيا لدعم الانفصاليين الموالين لروسيا الذين يحاربون القوات الاوكرانية في صراع قتل بسببه أكثر من ثلاثة آلاف شخص.

وبدأ سريان اتفاق هش لوقف إطلاق النار -تم التفاوض عليه بين أوكرانيا وروسيا والانفصاليين ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا- في شرق أوكرانيا منذ أكثر من أسبوع ولايزال صامدا إلى حد بعيد رغم انتهاكات متفرقة.

وقال ياتسينيوك في مؤتمر صحفي في كييف حضره أعضاء برلمان أوروبيون وأوكرانيون ورجال أعمال "نحن ما زلنا في حالة حرب والمعتدي الرئيسي هو روسيا الاتحادية... بوتين يريد صراعا مجمدا آخر (في شرق أوكرانيا)."

واستطرد "هدفه هو الاستحواذ على أوكرانيا بأكملها... روسيا تهديد للنظام العالمي ولأمن أوروبا بأكملها."

وعندما سئل بشأن مستقبل العضوية في حلف شمال الأطلسي - الأمر الذي تعتبره روسيا خطا أحمر - قال ياتسينيوك إنه يدرك أن الحلف ليس مستعدا الآن لضم كييف لكنه أضاف "في ظل هذه الظروف فان حلف شمال الأطلسي هو الوسيلة الوحيدة لحماية أوكرانيا."

وأشاد بموجة جديدة من العقوبات الاقتصادية فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على روسيا وقال إنها تعد تهديدا رئيسيا للاقتصاد الروسي.

وقال ياتسينيوك إن تصريح روسيا بأنها "لا تبالي بالعقوبات ليس سوى خدعة" مشيرا إلى أن موسكو تعتمد بشكل كبير على قطاع الطاقة وبعض هذه العقوبات استهدف شركاتها النفطية.

وفرضت قوى غربية عقوبات جديدة يوم الجمعة وشددت العقوبات المالية ضد موسكو في خطوة وصفها بوتين بأنها "غريبة بعض الشيء" في ضوء مساعي السلام التي تتضمن وقف إطلاق النار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com