إيران تغتال عالمًا سنيًا في بلوشستان – إرم نيوز‬‎

إيران تغتال عالمًا سنيًا في بلوشستان

إيران تغتال عالمًا سنيًا في بلوشستان

المصدر: طهران- إرم نيوز

كشفت المعارضة الأحوازية في إيران، السبت، عن قيام جهاز المخابرات الإيراني باغتيال الشيخ عبد العزيز يعقوب الكردي، أحد كبار رجال الدين السنة في إقليم بلوشستان؛ الواقع جنوب شرق البلاد على المثلث الحدودي مع أفغانستان وباكستان، بعد أدائه صلاة الجمعة.

وذكر بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز أن ”مسلحين اثنين يرتديان الزي المحلي البلوشي دخلا المسجد وأطلقا نيران أسلحتهما على الشيخ في باحة الجامع وأردياه قتيلاً“، مشيرة إلى أن ”المسلحين من عناصر مخابرات الاحتلال الفارسي، اقتحما أحد جوامع مدينة خاش واغتالا الشيخ عبد العزيز يعقوب الكردي، وهو من كبار علماء الدين السنة“.

وأكد البيان أن ”حالة من الاستياء والغضب الشديدين عمت مدينة خاش، بعد انتشار نبأ الاغتيال، وخرجت مظاهرة كبيرة وسط المدينة منددة بالجريمة“.

وأشار موقع ”بلوج نيوز“، إلى أن مدينة خاش شهدت خروج مظاهرة كبيرة منددة بعملية اغتيال الشيخ عبد العزيز يعقوب الكردي.

وأدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم السبت، اغتيال العالم السني الشيخ عبد العزيز يعقوب الكردي، في مدينة خاش الإيرانية، أمس الجمعة، ووصفت الحادث بالجريمة النكراء، مطالبة بمحاسبة المسؤول عنها.

وقال بيان للمنظمة، إن مديرها العام عبد العزيز بن عثمان التويجري، ”يدين اغتيال العالم السني شيخ عبد العزيز يعقوب الكردي، أحد كبار علماء السنة في مدينة خاش بإقليم بلوشستان في إيران، بعد أدائه صلاة الجمعة في أحد جوامعها أمس“.

ووصف مدير عام إيسيسكو الحادث بـ“الجريمة النكراء والعمل الجبان“، وقال إن ”من قام به يجب أن يحاكم ويعاقب بأشد العقوبات“.

وفي سياق منفصل، شنت يوم الخميس الماضي،  كتيبة الشهيد ضيائي التابعة لجيش العدل هجوما على إحدى النقاط الأمنية في منطقة كوهك بمدينة سراوان، ما أسفر عن مقتل أحد عناصر الحرس الثوري.

وجاء الهجوم ردا على عملية الاغتيال التي نفذتها استخبارات الحرس الثوري في منتصف الشهر الماضي، وقتل خلالها القيادي في جيش العدل على رضا شه بخش.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، نبأ مصرع الملازم تقي زاده رئيس دائرة الجرائم الجنائية في جهاز شرطة مدينة ايرانشهر في إقليم بلوشستان خلال اشتباك مسلح في المدينة.

وتعاني الأقليات العرقية في إيران من الاضطهاد والتهميش بحسب تقارير لمنظمة دولية حقوقية. وتشير التقديرات إلى أن نسبة البلوش في إيران 2% من مجموع سكان إيران البالغ عددهم 87 مليونا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com