نيجيريا.. بوكو حرام خطفت 500 امرأة وطفل نهاية 2014
نيجيريا.. بوكو حرام خطفت 500 امرأة وطفل نهاية 2014نيجيريا.. بوكو حرام خطفت 500 امرأة وطفل نهاية 2014

نيجيريا.. بوكو حرام خطفت 500 امرأة وطفل نهاية 2014

أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن جماعة بوكو حرام خطفت في نهاية 2014 حوالي 500 امرأة وطفل من قرية "داماساك" شمال شرق نيجيريا، في عملية تعمدت الحكومة التعتيم عليها، تجنبًا للحرج، بحسب سكان محليين.

وجرت عملية الخطف هذه في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014، وهي أضخم بكثير من تلك التي نفذتها الجماعة المتمردة في مدرسة ثانوية في "شيبوك" خلال نيسان/ أبريل 2014، وطالت يومها 276 تلميذة، بحسب ما أكد موظف في المدينة، وزعيم محلي، وإثنان من سكان المدينة، في تصريحات صحافية.

وكانت الحكومة النيجيرية نفت في آذار/ مارس 2015، في عهد الرئيس السابق غودلاك جوناثان، وقوع عملية الخطف، وكذلك فعل يومها برلماني محلي ومصدر أمني.

وقال الموظف: "لقد لزمنا الصمت بشأن هذا الخطف خوفاً من إثارة غضب الحكومة التي كانت يومها محرجة من عملية خطف تلميذات شيبوك".

وأضاف الموظف، وهو أب لأحد الأطفال المخطوفين وعمره سبعة أعوام، إن "كل الأهالي كانوا خائفين من الكلام"، مؤكداً أنهم "لدى فرارهم من داماساك أبلغوا المسؤولين بحصول عملية الخطف إلا أن هؤلاء السياسيين لم ينبسوا ببنت شفة وتجاهلونا".

بدوره، قال زعيم محلي، إن "مسلحي بوكو حرام قصدوا إثر استيلائهم على داماساك المدارس الخاصة والمدارس القرآنية وخطفوا أطفالًا عمرهم خمسة أعوام. لقد انتزعوا أطفالاً من أحضان أمهاتهم. لدي 16 ابن شقيق وشقيقة وجميعهم خطفوا، أعمارهم تتراوح بين خمسة و16 عاماً".

وكانت "هيومن رايتس ووتش" قالت في تقرير أصدرته الثلاثاء الماضي، إن "300 طفل لا يزالون في عداد المفقودين منذ أكثر من عام والحكومة النيجيرية لم تتحرك حتى اليوم".

وأضافت المنظمة الحقوقية "على السلطات أن تستيقظ وأن تتخذ إجراءات لتحريرهم".

وكانت القوات التشادية والنيجرية تمكنت في 9 آذار/ مارس 2015، من طرد بوكو حرام من داماساك حيث اكتشفت لاحقاً مقبرة جماعية تضم حوالي 100 جثة بعضها مزقه الرصاص والبعض الآخر مقطوع الرأس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com